كشف مسؤول أمريكي أن دولة #قطر وضعت قواتها بحالة “التأهب القصوى” خوفاً من تدخل عسكري خليجي محتمل عبر حدودها مع المملكة العربية #السعودية.

ونقلت شبكة CNN عن المصدر المسؤول قوله إن “#أمريكا “رصدت نشاطاً عسكرياً قطرياً متزايداً، ووضعت قواتها في أعلى درجات التأهب، وسط مخاوف من تدخل عسكري عبر حدودها الجنوبية، وقد استدعى الجيش 16 دبابة طراز ليوبارد من مخازنه في الدوحة”.

وأفاد المصدر الأمريكي أن وزارة الدفاع القطرية “بعثت رسالة إلى الحكومات السعودية والإماراتية والبحرينية، في 5 حزيران (يونيو) الجاري، حذرت فيها بأنها ستطلق النار على أي سفن تدخل مياهها من هذه الدول الثلاثة”.

وفي سياق متصل، أعلن وزير خارجية #البحرين (الشيخ خالد بن أحمد الخليفة) أن “كل الخيارات مطروحة بشأن قطر”. وقال بتصريح لصحيفة مكة السعودية: “لن نتردد في حماية مصالحنا والطريق مفتوح أمام أي خيارات تحمينا من قطر”، وفق تعبيره.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، مساء الأمس، أن تحقيقاً أولياً أكد حدوث “اختراق” لوكالة الأنباء الوطنية، ونشر تصريحات “كاذبة” نسبت لأمير البلاد.

وقطعت السعودية و #مصر و #الإمارات وعدة دول أخرى علاقاتها مع الدوحة يوم الاثنين، لأسباب منها تصريحات نشرت لفترة وجيزة على موقع وكالة الأنباء القطرية، وأخرى تتعلق بـ”دعمها متشددين من #إيران وتمويل الإرهاب”، وهو ما تنفيه قطر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة