أعلن قائد القوات الروسية في سوريا (#ألكسندر_لابين) أن الجيش النظامي بات يسيطر على حالياً على 85 بالمئة من سوريا، بعد أيام على كسر القوات حصار دير الزور وبسط نفوذها على كامل الطريق الدولي من دمشق إلى المحافظة الشرقية.

وقال لابين إن النظام “تمكن حتى الآن من تطهير 85 بالمئة من مساحة البلاد من المتشددين”، وفق قوله، لافتاً إلى أن مقاتلي الدولة الإسلامية (داعش) “ما زالوا يسيطرون على نحو 27 ألف كيلومتر مربع من الأراضي السورية”.

وتقلصت المساحة التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا بمقدار كبير خلال العام الماضي بفضل جهود المعارضة والنظام وقوات سوريا الديمقراطية (#قسد).

وخسر داعش كامل نقاطه في حلب لصالح القوات الثلاث، وتراجع نفوذه بنسبة كبيرة جداً في الرقة بفضل حملة غضب الفرات التي تقودها قسد، وتكبد خسائر كبيرة بسبب عمليات النظام بريفي حماه وحمص، كما بدأت مواقعه في دير الزور بالتزعزع بعد إطلاق النظام وقسد حملتين منفصلتين ضده بالمحافظة.

وتظهر خرائط توزيع السيطرة في سوريا بين القوى المتحاربة فرض النظام نفوذه على حوالي 50 بالمئة من الأراضي السورية، في حين مازالت تمتلك المعارضة نفوذاً بجنوب البلاد وبإدلب، بينما تسيطر قسد على مساحات واسعة في الشمال.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.