اجتماعات مكثفة بالأردن بين المعارضة والنظام لتشغيل معبر نصيب.. وخلافات حول الآلية

اجتماعات مكثفة بالأردن بين المعارضة والنظام لتشغيل معبر نصيب.. وخلافات حول الآلية

محمد عمر – درعا – سياسي

كشفت مصادر خاصة لموقع الحل أن العاصمة الأردنية #عمان “شهدت خلال اليومين الماضيين اجتماعات مُكثفة بين المعارضة وممثلين عن النظام السوري بالإضافة لحضور روسي”.

وقال الناشط الإعلامي محمد الخطيب لموقع الحل، إن الاجتماعات “تمركزت حول إعادة فتح #معبر_نصيب الحدودي، إلا أن هذه الاجتماعات لم تنتج حتى اللحظة عن أي قرار، وذلك لوجود عدة معضلات حول آلية عمل المعبر وتقسيم العائدات ورفع علم النظام السوري”. مشيراً إلى أن هذه الاجتماعات “مستمرة بهدف التوصل لقرار توافقي بين الطرفين”.

وتشترط المعارضة تقسيم عائدات المعبر مع النظام بالتساوي، والمشاركة في عمل المعبر، بالإضافة للموظفين التي يتم ترشيحهم من قبل النظام، ورفض رفع أي علم أو صورة لبشار الأسد داخل المعبر، وهو الأمر الذي تصر قوات النظام السوري عليه.

بالمقابل، تُصر قوات النظام السوري على رفع علم النظام وصور بشار الأسد داخل المعبر، وعلى أن يعود 30% فقط من عائدات المعبر للمعارضة، أما بالنسبة لإدارة المعبر والعمل فيه فتريد أن يُدار من قبل الموظفين السابقين، بالإضافة لموظفين جدد يتبعون للنظام السوري.

ويأتي السعي لإعادة عمل المعبر إثر الاتفاق الأمريكي الروسي الأردني الذي تم توقيعه في العاصمة الأردنية عمان في التاسع من شهر تموز الماضي، ونص الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار في المنطقة الجنوبية من سوريا، وعلى إعادة فتح وتشغيل جمرك نصيب الحدودي مع الأردن.

يُشار إلى أن معبر نصيب الحدودي مع الأردن مغلق منذ شهر نيسان من عام 2015، بعد سيطرة فصائل المعارضة عليه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.