رئيس المجلس الوطني الكردي: اجتماع المعارضة في الرياض2 كان “متقدماً بقفزات مميزة” على سابقه

رئيس المجلس الوطني الكردي: اجتماع المعارضة في الرياض2 كان “متقدماً بقفزات مميزة” على سابقه

جوان علي – القامشلي

اعتبر رئيس #المجلس_الوطني_الكردي البيان الصادر عن اجتماع رياض 2 للمعارضة السورية، “وثيقة هامة ومتقدمة على بيان رياض1، لجهة تأكيده على الديمقراطية والتعددية لسوريا المستقبل وتناوله الوضع الكردي بشكل خاص”.

 

وأعلن ابراهيم برو(رئيس المجلس الوطني الكردي في سوريا) عبر توضيح نشره أمس، توجهه اليوم إلى #جنيف ضمن وفد المعارضة المفاوض. مشيراً إلى أن اجتماع الرياض “رغم عدم تلبيته للطموحات إلا أنه يعتبره متقدما على رياض 1 في ما توصل إليه في بيانه”.

ووصف برو بيان اجتماع المعارضة السورية في رياض 2 بأنه كان “متقدماً بقفزات متميزة على بيان رياض 1، لجهة عدم ذكر الهوية العروبية والإسلامية للدولة وتأكيده على التعددية والديمقراطية وتأكيده على الوضع الكردي بشكل خاص”. لكنه أشار أيضا إلى أن “الانسحاب من المؤتمر سيكون الخيار الأخير”.

وكان البيان الختامي لاجتماع رياض 2 قد طالب برحيل #بشار_الأسد مع بدء المرحلة الانتقالية واعتبر القضية الكردية جزءاً من القضية الوطنية السورية. داعياً لإلغاء جميع السياسات التمييزية والاستثنائية التي مورست بحقهم، وإعادة الجنسية للمجردين والمكتومين من أبنائهم.

يذكر أن المجلس الوطني الكردي كان قد شهد موجة انتقادات في الشارع الكردي وذلك على خلفية “الدعوة التي وجهت لقياداته للحضور إلى اجتماع الرياض كمستقلين”، وفق ما تداولته عدة مصادر إعلامية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.