رايتس ووتش: البيشمركة ارتكبت “جرائم حرب” بتنفيذ إعدام جماعي لعناصر بداعش

رايتس ووتش: البيشمركة ارتكبت “جرائم حرب” بتنفيذ إعدام جماعي لعناصر بداعش

اتهمت منظمة #هيومان_رايتس_ووتيش الحقوقية الدولية قوات #البيشمركة الكردية بارتكاب “جرائم حرب” لتنفيذها “عمليات إعدام جماعي” بحث عناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية (#داعش).

وقالت المنظمة إن “قوات البيشمركة الكردية في #العراق أعدمت العام الماضي العشرات من داعش كانوا محتجزين لديها، ثم تخلصت من جثثهم في مقبرة جماعية بالموصل”.

وأفاد التقرير بأن “المقبرة الجماعية تقع داخل منطقة فيضان خزان سد الموصل، ولذلك يجب السماح لخبراء الطب الشرعي الدوليين على نحو عاجل بإخراج الرفات من الموقع قبل أن تغطي الأمطار الموسمية الخزان مرة أخرى، فتغمر المقبرة الجماعية، وتعقّد عملية التعرف على الجثث”.

وذكرت نائب مدير المنظمة بالشرق الأوسط (#لمى_فقيه) أن “الأدلة التي بحوزتنا تشير إلى أن قوات الأسايش الكردية قادت عمليات إعدام جماعي ليلة بعد أخرى على مدى أسبوع لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية، مما أسفر عن مقتل عدد كبير وربما مئات من المعتقلين الذكور”.

ونفى المسؤول بحكومة إقليم كردستان (#دندار_زيباري) الاتهامات، وقال إن الجثث هي “لعناصر بداعش تم نقل جثامينهم بعد أن توفوا أثناء القتال إلى مكان واحد للدفن”، بحسب قوله.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.