نساء يتحدثن عن تعرضهن للتحرش الجنسي أثناء أداء فريضة الحج

نساء يتحدثن عن تعرضهن للتحرش الجنسي أثناء أداء فريضة الحج

أثارت تغريدة نشرتها امرأة باكستانية تدعى سابيكا خان، حول تعرضها للتحرش الجنسي أثناء أدائها مناسك #الحج، وفق بي بي سي نيوز.

ونشرت خان رسالة طويلة أسبقتها باعتذار عما سيحمله محتواها من صدمة محتملة للكثير من المسلمين، لكنها ارادت أن تلفت نظر الجميع لما حصل معها، جاؤ فيها:

“كنت في الطوف السادس عندما شعرت فجأة بشيء لمس أردافي بقوة شعرت وكأنني تجمدت في مكاني، لم أعرف إن كان ذلك السلوك مقصودا أم لا، لم أتمكن من مغادرة المكان بسبب الازدحام واستمريت بالطواف وفجأة قام شخص أخر بقرصي على أردافي، فقمت بالإمساك بيده ودفعته بقوة بعيدا، إلا أنه لم يكن بإمكاني التعرف عليه بسبب الازدحام الشديد.”

وختمت سابيكا خان رسالتها بالتعبير عن حزنها الشديد لما وصفته بـ “عدم الشعور بالأمان في الأراضي المقدسة”.

وشاركت نساء “مسلمات” أخريات تجاربهن بعد انتشار رسالة سابيكا، حيث قالت امرأة أميركية مسلمة تدعى خديجة عبر حسابها ففي تويتر إنها “كانت ضحية لتحرش جنسي في مكة المكرمة حين قام سائق سيارة الأجرة بوضع يده على فخذها عند صعودها سيارته. سلوك دفعها للنزول من السيارة مباشرة والصعود في سيارة أجرة أخرى غير أن السائق الآخر لم يتردد بالقيام بأفعال مخلة بالحياء”.

واضافت خديجة أن “النساء يتعرضن دائما للمضايقات أثناء #الحج، لذلك حان الوقت للتنديد بهذه التصرفات المشينة من أجل تغيير العقليات”.

وأعربت امرأة أخرى تدعى حنان عبر تغريدة على تويتر عن تضامنها مع #سابيكا_خان وكل النساء اللائي يتعرضن للتحرش، قائلة: “أتضامن مع أخواتي اللواتي تعرضن للتحرش الجنسي في أماكن ظنن أنها آمنة. السيئون متواجدون حتى في الأماكن المقدسة ولايمثلون سوى عن أنفسهم. من واجبنا كمسلمين الدفاع عن أخواتنا اللواتي يتعرضن للظلم”.

وكانت الناشطة النسوية والصحفية الأمريكية المصرية منى الطحاوي قد تحدثت عام 2013 عن تعرضها للتحرش الجنسي أثناء أدائها مناسك الحج، لتعود وتطلق قبل يومين وسم MousqueMeToo# ، داعية النساء اللواتي تعرضن لتجارب مماثلة بمشاركة تجاربهن عبر الوسم المذكور.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.