حصاد السابعة الإخباري 08-03-2018

استهدف النظام السوري مدينتي سقبا و حمورية، بالغازات السامة المحرمة دولياً، ما تسبب بوقوع مئة وأربع وعشرين حالة اختناق، مئة منهم من الأطفال والنساء، بحسب الدفاع المدني. وقالت مصادر إن النظام “أعقب القصف بالغازات السامة، بعشرات الغارات، بينها غارات بالنابالم، ما تسبب بمقتل وإصابة مدنيين، بينهم عاملان في الدفاع المدني”.

وفي إدلب، لقي ما لا يقل عن خمسة مدنيين مصرعهم وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف لطيران النظام وروسيا على العديد من قرى وبلدات ريف إدلب. ويأتي هذا التصعيد عقب أيام من الهدوء شهده ريف إدلب، منذ ان شنّت قوّات النظام حملة هي الأوسع قبل أيام وسيطرت خلالها على عشرات القرى.

دولياً، أعلن الصليب الأحمر الدولي تأجيل دخول قافلة مساعدات، إلى الغوطة الشرقية، كان من المفترض دخولها اليوم، وذلك بسبب القصف المكثف الذي ينفذه النظام السوري. فيما أعلن وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده سترد “إذا ثبت أن النظام السوري استخدم الكيماوي في قصف الغوطة”، بحسب تعبيره.

دولياً أيضاً، أثارت زيارة أجراها وفد عن حزب البديل الألماني اليميني إلى دمشق للقاء مسؤولين بالنظام السوري، انتقادات واسعة في ألمانيا، ووصفها مسؤولون بأنها “مثيرة للاشمئزاز”. وقال عضو في البرلمان الألماني إن أعضاء الحزب البديل “التقوا بزمرة من القتلة.. واجتمعوا بهم في القصر، في حين يقصف مضيفهم الأطفال على بعد كليلومترات”، وفق ما ورد.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وثماني وستين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وسبع وست وستين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.