الرقة: لجنة الأوقاف التابعة لقسد تفرض تعليمات على الأئمة والمؤذنين بخصوص شهر رمضان

الرقة: لجنة الأوقاف التابعة لقسد تفرض تعليمات على الأئمة والمؤذنين بخصوص شهر رمضان

قصي الإبراهيم ـ موقع الحل

أصدرت لجنة الأوقاف التابعة لـ #قوات_سوريا_الديمقراطية (#قسد)، مساء أمس، بياناً يشمل بعض التعليمات لخطباء المساجد والمؤذنين بخصوص شهر #رمضان، في مدينة #الرقة.

وقال عبد الله الحافظ (ناشط من مدينة الرقة) لموقع الحل، إن لجنة الأوقاف أصدرت أمس، بياناً يشمل تعليمات بخصوص شهر رمضان موجه للمؤذنين والخطباء، حيث جاء في البيان، أن “أذان الجمعة الأول يجب ان يرفع عند دخول وقت الظهر، بينما الثاني يرفع بين يدي الخطيب، شرط أن لا تتجاوز المدة الزمنية بين الأذانين الـ 10 دقائق، ولا تقل عن 7 دقائق، ليتسنى للمصلين صلاة أربع ركعات”.

وأضاف البيان أن “أذان السحور خلال شهر رمضان، يرفع قبل دخول وقت الفجر بخمس وأربعين دقيقة، وعلى المؤذن عدم ذكر عبارة (الصلاة خير من النوم)، ويستعيض عنها بالقول (تسحروا فإن في السحور بركة)، ثلاث مرات”.

وأشار البيان إلى أن “المؤذن يحق له أن يقرأ (سورة الإخلاص)، على مكبرات الصوت ثلاث مرات، قبل أن يرفع أذان الفجر، حتى يتمكن المتسحر من الإقلاع عن الطعام والشراب، وعلى المؤذن أن يذكر في أذان الفجر عبارة (الصلاة خير من النوم) مرتين، وأن يلتزم برفع أذان المغرب والفجر حسب التوقيت الصادر عن لجنة أوقاف مدينة الرقة”.

وحدد البيان عدد ركعات صلاة التراويح بـ”عشرين ركعة، ولا بأس أن يستعين الإمام بمن هو أهل للإمامة ليساعده في صلاة التراويح، علماً أن المقتدي غير ملزم بعدد معين من الركعات”، بحسب ما جاء في البيان.

وطالبت لجنة الأوقاف من الخطباء والمؤذنين الالتزام بمضمون التعليمات التي وردت في البيان، وتلاوتها بالخطبة الثانية من يوم الجمعة القادم، وأكدت على ضرورة الالتزام بمضمون البيان “لتجنب المساءلة القانونية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.