تقرير صادم: نصف أطفال العالم في دائرة الخطر.. ونسبة مرتفعة جداً لتزويج القاصرات بمخيمات لبنان

تقرير صادم: نصف أطفال العالم في دائرة الخطر.. ونسبة مرتفعة جداً لتزويج القاصرات بمخيمات لبنان

كشف تقرير حديث لمنظمة “أنقذوا الطفولة” أن أكثر من نصف أطفال العالم يعيشون في “دائرة الخطر”، في قائمة شملت 175 بلداً جاءت معظم الدول العربية فيها بمراكز متراجعة.

وتتضمن الأخطار المذكورة في التقرير غياب الخدمات الصحية وسوء التغذية وعدم الالتحاق بالدراسة أو الخروج منها مبكراً، إضافة إلى العنف الشديد وعمالة الأطفال وتزويجهم والحمل المبكر الذي يحول فتيات صغيرات إلى أمهات.

وقسّمت المنظمة الدول إلى أربعة أصناف، الأول (الأفضل) يشمل 39 حلت دولة عربية واحدة هي الكويت فيه، حيث جاءت في المرتبة رقم 38، بينما جاءت دولة موريتانيا في الصنف الرابع محتلة رقم 162 كأسوأ دولة عربية.

وشمل التصنيف الثالث من الخطورة أربع دول عربية هي سوريا والعراق والسودان واليمن، بينما حلت باقي الدول العربية في الصنف الثاني في المراتب بين 40 (قطر) و91 (مصر).

وفي التفاصيل حول الأوضاع في سوريا، أفاد استطلاع نشر في التقرير بأن 80% من السوريين المستجوبين مقتنعون أن عمالة الأطفال تزيد من نسب الانقطاع عن الدراسة.

وأوضح التقرير أنه إضافة إلى مشكلة عمالة الأطفال فإن هناك مشكلة أخرى هي تزويج الأطفال “فنسب تزويج الطفلات مرتفعة بين اللاجئين السوريين عمّا كان عليه الحال قبل الحرب، بل ترتفع النسبة كل عام، ووصلت في مخيمات لبنان إلى 40 بالمئة”، وفق المنظمة الدولية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.