في غياب كامل للتحالف: النظام وقواته الأجنبية يتقدمون بمحيط أحد أكبر حقول الغاز في سوريا

في غياب كامل للتحالف: النظام وقواته الأجنبية يتقدمون بمحيط أحد أكبر حقول الغاز في سوريا

حمزة فراتي – موقع الحل

تمكنت قوات #النظام والقوات الحليفة له، مساء أمس، من التقدم والسيطرة على نقاط جديدة في الضفة الشرقية لنهر الفرات (بريف #ديرالزور الشرقي)، بعد اشتباكات مع #قوات_سوريا_الديمقراطية (#قسد).

وقال محمد الجاسم (من سكان ريف ديرالزور الشرقي) لموقع الحل، إن “قوات النظام مدعومة بالعناصر الموالية لها، سيطرت على موقعين لقسد بالقرب من حقل #كونيكو للغاز، وذلك بعد اشتباكات بينهما دامت لأكثر من أربع ساعات متتالية، في ظل غياب كامل لطيران #التحالف_الدولي”. مشيراً إلى أن “قوات النظام انطلقت بهجومها من بلدة #خشام الواقعة تحت سيطرتها” .

وأردف المصدر أن “قسد ردت على ذلك الهجوم بقصف مدفعي من نقاط تواجدها بداخل الحقل ذاته، استهدف مواقع النظام والعناصر الموالية له في بلدة خشام وبلدة #مراط، ما أسفر عن مقتل ثمانية جنود ضمنهم عناصر من لواء الباقر، إضافة لوقوع بعض الإصابات في صفوف المدنيين”، وفق قوله.

إلى ذلك، استقدمت قسد تعزيزات كبيرة لها إلى داخل الحقل، كما قامت باستنفار كافة عناصرها المتواجدين في محيطه، تحسباً لأي هجوم مباغت من قوات النظام، بحسب المصدر ذاته.

ولفت المصدر إلى أن “التحالف الدولي استهدف في مطلع شهر فبراير من العام الجاري، قوات النظام والعناصر الموالية لها، أثناء محاولتهم التقدم باتجاه مناطق سيطرة قسد بريف ديرالزور الشمالي، ما أسفر عن مقتل قرابة 100 عنصر وتراجعهم إلى مناطق تمركزهم في خشام ومراط” .

الجدير بالذكر أن حقل كونيكو، يعد من أكبر الحقول المنتجة للغاز في #سوريا، وسيطرت عليه قسد في سبتمر الماضي بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.