روسيا تتهم الجيش الحر وأمريكا بالتحضير لـ”تمثيلية كيماوية” في دير الزور بهدف “تبرير ضرب النظام”

روسيا تتهم الجيش الحر وأمريكا بالتحضير لـ”تمثيلية كيماوية” في دير الزور بهدف “تبرير ضرب النظام”

حذرت وزارة الدفاع الروسية من “تمثيلية كيميائية” في ريف #دير_الزور سينفذها من أسمتهم “عناصر الجيش الحر” بالتعاون مع الولايات المتحدة، على حد قولها.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة (إيغور #كوناشينكوف) في بيان إنه “حسب المعلومات المؤكدة عبر ثلاث قنوات مستقلة في سوريا، تحضّر قيادة ما يسمى بالجيش السوري الحر، وبمساعدة عسكرية من قوات العمليات الخاصة الأمريكية، استفزازاً جديداً باستخدام مواد سامة في محافظة دير الزور”.

وأوضح المسؤول الروسي أن “مسلحي الجيش الحر، أدخلوا أنابيب تحتوي على غاز الكلور إلى بلدة حقل الجفرة في محافظة دير الزور، لتمثيل هجوم كيميائي وتصويره واستخدام التصوير كذريعة جديدة لتبرير قصف جوي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على أهداف حكومية سورية وتبرير هجوم المسلحين ضد القوات الحكومية على الضفة الشرقية لنهر الفرات”، على حد قوله.

ولا يوجد أي انتشار لفصائل تابعة للجيش الحر في شرق الفرات، بل تنتشر في المنطقة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي تعمل بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

حيث كانت أمريكا قد نفذت ضربات جوية ضد مواقع النظام عقب تنفيذه هجوماً كيماوياً في دوما بشهر نيسان (الماضي)، دمرت خلاله واشنطن مرافق تستخدم بصناعة أسلحة كيماوية، بحسب أمريكا.

وهاجمت الولايات المتحدة في أكثر من مناسبة النظام السوري والميليشيات التابعة له في محافظة دير الزور، بعد محاولتهم العبور إلى شرق الفرات حيث تتواجد قسد التي تخوض حرباً ضد داعش في المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة