هاني خليفة – حماة

قتل مدير مركز البحوث العلمية وسائقه في مدينة مصياف (الخاضعة لسيطرة قوات النظام في ريف #حماة الغربي) الدكتور عزيز إسبر، ليل أمس، جراء استهداف سيارته بعبوة ناسفة، بعد مغادرة منزله بدقائق، وذلك بحسب صفحات موالية للنظام على موقع التواصل الاجتماعي #فيس_بوك.

وأوضح الصحفي إياد الحسين، الموالي للنظام، على حسابه في #تويتر، أن “إسبر شخصية وطنية علمية ويرجح أن أجهزة استخبارات أجنبية تقف وراء اغتياله”، بحسب قوله. في حين لم يعلّق النظام على اغتيال مدير مركز البحوث العلمية حتى اللحظة.

من جانبها، تبنت #سرية_أبو_عمارة للمهام الخاصة (التابعة للمعارضة)، اغتيال إسبر في مصياف، بعبوة ناسفة استهدفت سيارته، دون أن تذكر تفاصيل إضافية لعملية الاغتيال، إذ تبنت السرية الكثير من عمليات تفجير مستودعات ذخيرة تابعة لقوات النظام في ريف حماة.

ويعتبر إسبر من أهم الشخصيات التي تدير معامل الدفاع ومركز البحوث العلمية في منطقة #الزاوي قرب مصياف، ويشرف على المعامل والمركز منذ اندلاع الاحتجاجات في #سورية في آذار 2011 خبراء إيرانيون، إذ استهدف الطيران الإسرائيلي المنطقة بعدة غارات مساء 22 تموز الماضي، اقتصرت أضرارها على المادية، بحسب وسائل إعلام النظام.

وتعد معامل الدفاع ومركز البحوث العلمية من أكبر المراكز التي يتواجد فيها مليشيات إيرانية في سورية، إذ يتم فيها إنتاج صواريخ من طراز M302 و M220 وهي شبيهة بصواريخ الـ #سكود.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.