برئاسة وزير الإدارة المحلية: النظام يشكل رسمياً هيئة مسؤولة عن “عودة اللاجئين”

برئاسة وزير الإدارة المحلية: النظام يشكل رسمياً هيئة مسؤولة عن “عودة اللاجئين”

أعلن النظام السوري رسمياً تشكيل هيئة مسؤولة عن عودة #اللاجئين، برئاسة وزير الإدارة المحلية #حسين_مخلوف.

وذكر النظام أن تشكيل الهيئة يأتي “تأكيداً على أن الحكومة السورية تتحمل مسؤوليتها تجاه المهجرين وستتخذ ما يلزم من إجراءات لتسوية أوضاع جميع المهجرين وتأمين عودتهم”.

وحسين من مواليد #اللاذقية من عام 1964، وقد عمل سابقاً محافظاً لريف دمشق منذ 2011 وحتى 2016 حين شهدت معظم بلدات المحافظة حصاراً خانقاً وحملات عسكرية من بينها الهجوم الكيماوي الذي راح ضحيتها 1500 شخص على يد النظام السوري.

وأعلنت روسيا الشهر الفائت لأول مرة عن خطة تسعى إلى تحقيقها تتعلق بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وقالت إنها قدمتها إلى الولايات المتحدة خلال اجتماع زعيمي البلدين في هلسنكي بشهر تموز.

وتضمن الخطة الروسية إعادة 1.7 مليون لاجئ سوري، بينهم 200 ألف تقول موسكو إنهم قد يعودون من الاتحاد الأوروبي “في وقت قريب”.

وذكرت روسيا أنها قدمت عبر سفاراتها طلبات إلى الدول التي تستضيف نسبة عالية من اللاجئين السوريين، للحصول على أرقام مؤكدة ودقيقة بشأن أعدادهم.

وبيّنت موسكو أنها شكلت مركزاً خاصاً في سوريا لاستقبال وإيواء النازحين واللاجئين بهدف تسهيل عودتهم إلى وطنهم، مشيرةً إلى افتتاحها مقر تنسيق مشترك في موسكو لتسهيل عمليات التنسيق بين وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين بهذا الشأن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.