بينها آثار بيزنطية: الأسايش تضبط مهربين وتجاراً للآثار في حادثتين منفصلتين.. وتحذير من كثرة المهربين

بينها آثار بيزنطية: الأسايش تضبط مهربين وتجاراً للآثار في حادثتين منفصلتين.. وتحذير من كثرة المهربين

جوان علي- القامشلي

قالت قوات #الآسايش أنها تمكنت من القبض على شبكة تعمل بتجارة الآثار في بلدة #تل_تمر، كما أوقفت أحد مهربي الآثار في بلدة #تربسبيه (#القحطانية) أول أمس.

وذكرت الأسايش أن شبكة لتجارة الآثار، مكونة من أربعة أشخاص بينهم امرأة، تم القبض عليها أول أمس على الطريق الواصل بين مدينة #سري_كانيه (#رأس العين) وبلدة تل تمر، وذلك بعد التحري والتأكد من معلومات واردة إلى مكتب الجريمة المنظمة، بحسب ما ورد.

وأوضحت الآسايش أنها “ضبطت مجموعة من القطع الأثرية بحوزتهم بالإضافة إلى كمية من العملات الأثرية المتنوعة”. لافتة إلى أن التحقيق “بيَّنَ أن الشبكة كانت تخطط لنقل الآثار لخارج بلدة تل تمر بغية بيعها لأحد التجار”.

في سياق متصل، أكدت الآسايش توقيفها لأحد مهربي الآثار في بلدة تربسبيه (القحطانية 30 كم شرق القامشلي)، بعد مداهمة منزله، حيث كان بحوزته عدد من القطع الأثرية ومنها ما يعود للعصر الروماني والبيزنطي”، وفق ما ورد.

وسبق أن تم القبض على شبكة مكونة من أربعة أشخاص تعمل في تجارة وتهريب الآثار في بلدة #جل_أغا (#الجوادية) في 30 تموز الفائت.

ويعتبر العدد الكبير للحالات التي يتم توقيف تجار ومهربي الآثار فيها مؤشراً على حجم انتشار تجارة وتهريب الآثار في المنطقة خلال السنوات الماضية، خاصة وأنها تحوي على ما يقارب الـ1000 تل أثري لم ينقب منها إلا حوالي 200 تل بحسب الإحصائيات الرسمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.