القوات الإيرانية تعزز مواقعها غرب الفرات مع تحضير قسد لمعركة “كبرى” ضد داعش بدير الزور

القوات الإيرانية تعزز مواقعها غرب الفرات مع تحضير قسد لمعركة “كبرى” ضد داعش بدير الزور

أفاد مرصد حقوقي بأن القوات الإيرانية تعزز مواقعها غرب الفرات بالتزامن مع تحضير قوات سوريا الديمقراطية (قسد) لمعركة “كبرى” من المفترض أن تكون الأخيرة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) في دير الزور.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “القوات الإيرانية في الريف الشرقي لدير الزور عند الضفاف الغربية لنهر الفرات تحصن مواقعها ونقاطها تحسباً لأي هجمات معاكسة قد ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية على القوات الإيرانية وقوات النظام وحلفائها المتواجدين هناك”.

وذكر المرصد أن المقاتلين الإيرانيين “يزرعون  العبوات والألغام على طول الضفة الغربية لنهر الفرات حيث يتواجدون، في إطار عمليات التحصين للحد من تكرار الهجمات التي يعمد لها التنظيم عبر عبور نهر الفرات من الضفة الشرقية حيث جيبه، إلى الضفة الغربية”.

ويسيطر النظام والقوات الإيرانية على المناطق الواقعة غرب الفرات في دير الزور، بينما تبسط قسد نفوذها على الجانب الشرقي، باستثناء الجيب الأخير الخاضع لداعش.

وبدأت قسد والتحالف الدولي حملة عسكرية في أيلول باسم “دحر الإرهاب”، توقفت مؤقتاً، ثم استأنفتها قسد الأسبوع الماضي. وهي حالياً تحضر لهجوم بري “ضخم” من المفترض أن يكون الأخير، وفق مصدر ميداني مقرب من قادتها.

وشهد يوم أمس ضربات نفذتها قسد، وأخرى موازية قام بها النظام والعناصر الموالون له، جميعها ضد داعش، دون وجود أي تعاون رسمي مشترك بين الطرفين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.