عون لا يريد تكرار تجربة الفلسطينيين: “عودة اللاجئين السوريين لبلدهم يجب ألا ترتبط بالحل السياسي”

عون لا يريد تكرار تجربة الفلسطينيين: “عودة اللاجئين السوريين لبلدهم يجب ألا ترتبط بالحل السياسي”

يرى الرئيس اللبناني (ميشال #عون) أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم يجب ألا ترتبط بالوصول إلى حل سياسي في بلدهم، مشيراً إلى القضية الفلسطينية التي لم تحل منذ 70 عاماً، وبقي نازحوها في الدول المستضيفة حتى الآن، على حد وصفه.

وقال عون، المقرب من حزب الله والداعم فعلياً لرئيس النظام السوري (بشار الأسد)، إن “ربط هذه العودة بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يترك مجالًا للشكوك فيما يخص بقاءهم في الدول التي هم موجودون فيها، لا سيما وأن تجربة الشعب الفلسطيني لا تزال ماثلة أمامنا، وقد مرت 70 سنة وحل القضية الفلسطينية لم يتحقق بعد”.

وأضاف الزعيم اللبناني أن “لبنان طالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة بأن يصار إلى تقديم المساعدات للنازحين السوريين بعد عودتهم، لأنهم بذلك يساهمون في إعادة إعمار بلدهم وبناء منازلهم”، مطالباً “بزيادة المساعدات التي تقدم للبنان للمساهمة في إعادة إعماره، وتعزيز اقتصاده وتطوير البنى التحتية فيه”.

وأكد عون في تصريح نقلته الأناضول أن “ما يطلبه لبنان في هذا المجال هو فصل الحل السياسي للأزمة السورية عن قضية النازحين، الذين في مقدورهم العودة إلى المناطق الآمنة في بلادهم، خصوصاً بعد تحقيق مصالحات شملت أيضاً الذين قاتلوا النظام”، على حد قوله.

ويستضيف لبنان حوالي مليون سوري، انتقلوا للعيش في البلد الجار خلال الأعوام الأخيرة مع تزايد حدة الصراع.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.