إيران تعود لتصدير الغاز إلى العراق بعد إصلاح خط الأنابيب

إيران تعود لتصدير الغاز إلى العراق بعد إصلاح خط الأنابيب

الحل-العراق/ بغداد

ذكر موقع معلومات وزارة النفط الإيرانيةعلى الإنترنت (شانا) أن طهران استأنفت صادرات الغاز إلى العراق بعد فترة توقف بسببعطل في أحد خطوط الأنابيب بعد انهيار أرضي وفيضانات.

ونقل موقع شانا عن شركة الغاز الوطنية الإيرانية القول إن الغاز بدأ يتدفق مجددا في الخامس من كانون الأول بعد إصلاح خط الأنابيب.

كان العراق قد أعلن في 28 تشرين الثاني الماضي أن صادرات الغاز توقفت في اليوم السابق في أعقاب زلزال مما حرم شبكة الكهرباء العراقية من 2500 ميجاوات في ظل اعتماد بغداد الشديد على الغاز الإيراني لتغذية محطاتها.

وقالت الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على قطاع النفط الإيراني في الخامس من تشرين الثاني إن العراق يمكنه مواصلة استيراد الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة لمدة 45 يوما ما دام لا يسدد مدفوعاته لإيران بالدولار.

وكان مسؤول في قطاع النفط العراقي صرح قبل ايام إن العراق يحتاج إلى عامين على الأقل لتعزيز إنتاجه من الغاز بغية وقف استيراد الغاز الإيراني المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء .

وقال حيان عبد الغني رئيس شركة غاز الجنوب للصحفيين إن من المتوقع أن يصل إنتاج العراق من الغاز إلى 1.3 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول نهاية 2020، بزيادة قدرها 400 مليون قدم مكعبة يوميا عن المستويات الحالية.

وأضاف عبد الغني ”إنتاج العراق الحالي من الغاز لا يكفي لسد حاجة محطات الكهرباء، ولذلك نحن مازلنا نستورد الغاز من إيران. نحتاج على الأقل 24 شهرا لتشغيل مشاريع الغاز الجديدة وبدء الإنتاج“.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.