طلاب سوريون يحرزون تفوقاً ملحوظاً في المدارس والجامعات التركية

طلاب سوريون يحرزون تفوقاً ملحوظاً في المدارس والجامعات التركية

فراس العلي – تركيا

حصل عشرات الأطفال والطلاب السوريين الذي يتابعون تعليمهم في المدارس والجامعات التركية على علامات عالية خلال التقدم للامتحانات فجعلتهم الأوائل على أقرانهم، فيما أشاد موقع إخباري تركي بـ”المزايا التي يتمتع بها الأطفال السوريين”.

وقال موقع أجانس أورفا، أمس الاثنين، خلال تقرير: إن “واحدة من المزايا التي يتمتع بها الأطفال السوريين هي إتقان اللغة التركية لدرجة استخدامها كلغة أم في المدارس”.

وجاء في التقرير أن الأطفال السوريون يستخدمون اللغة التركية في القراءة والكتابة وهم يحسنون من مستواهم بالإضافة للغتي العربية والإنكليزية، وفق ترجمة السورية نت.

وتابع التقرير، أن هناك 600 ألف لاجئ سوري مسجلون بشكل رسمي في ولاية أورفا التركية، ومعظمهم أطفال ونساء، ويقدم للأطفال التعليم في المدارس الحكومية، ونجح العديد منهم بالحصول على التقدير الجيد فيها.

وتناول الموقع قصة الطفلة السورية “جيهان” كمثال على تفوق الأطفال السوريين بدراستهم، حيث تتحدث العربية والكردية فيما أتقنت اللغة التركية خلال دراستها، هذا بالإضافة لتعلمها اللغة الإنكليزية لتصبح قادرة على التحدث بأربع لغات.

وتفوق العديد من الطلاب السوريين في تركيا بمجالات مختلفة، حيث أشادت مواقع إخبارية تركية بتميزهم.

وكان موقع يني شفق التركي قد تحدث في تقرير سابق له عن نجاح الطلاب السوريين، وذكر قصص نجاح عن بعض الطلاب مثل نورا بريمو التي نالت درجة الشرف الأولى بقسم الهندسة الحيوية بجامعة كرك كالي، والطالب أحمد نعناعة الذي نال الدرجة الأولى في كلية الطب بجامعة غازي عنتاب، والطالب محمد زمزم الذي حصل على الدرجة الأولى بهندسة الميكاترونكس بجامعة يلدز التقنية بإسطنبول وغيرهم.

ويتلقى أكثر من 20 ألف طالب سوري تعليمه في الجامعات التركية، بينما يتابع أكثر من 600 ألف طالب سوري في المدارس التركية وفق إحصائيات تركية رسمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.