إيران وجهت رسالة لزعماء عراقيين بشأن “إخراج أمريكا”.. ومسؤولون يعلقون

إيران وجهت رسالة لزعماء عراقيين بشأن “إخراج أمريكا”.. ومسؤولون يعلقون

كرار محمد – بغداد

كشف وزير الخارجية الأسبق، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، عن مضمون رسالة وجهتها #إيران لعدد من زعماء العملية السياسية.

وقال زيباري، في تغريدة له على حسابه الخاص بتويتر، إن طهران وجهت “نصيحة” للعراقيين، “ستشغل البلاد قريبا”. حيث كتب: “إيران وجهت نصيحة للقادة الشيعة لإخراج القوات الأمريكية عبر تصويت برلماني”. موضحا أن “هذا الموضوع سيتحول إلى قضية رئيسية قريباً”.

وكان النائب محمد البلداوي عن تحالف الفتح الذي يضم الأجنحة السياسية لفصائل الحشد، قد صرح في وقت سابق لموقع الحل، أن “واشنطن تريد إفراغ العراق من أية مقاومة متمثلة بالحشد الشعبي، ومن ثم جعل #العراق قاعدة عسكرية لقواتها، لغرض تهديد الجمهورية الإسلامية في إيران وهذا الشيء لن نسمح به إطلاقاً”، بحسب تعبيره.

ولفت إلى أن “تحالف الفتح يجري مع حلفائه داخل البرلمان حراك نيابي لتشريع قانون يُخرج القوات الامريكية والاجنبية من البلاد مهما كان عنوانها او حجة تواجدها”، على حد قوله.

ويرى مسؤول كردي ان الأكراد “يرحبون بالإبقاء على القوات الأمريكية معتبرينها ورقة ضغط في وجه بغداد للتفاوض على كركوك المتنازع عليها”.

ونقلت وسائل إعلام كردية عن القيادي في التحالف الوطني الكردستاني ارسلان زاده، قوله إن “هناك رغبة حقيقية من الأكراد في تواجد القوات الأمريكية على أراضيهم، وكذلك على أرض محافظة كركوك المتنازع عليها”. مضيفاً أن التواجد الأمريكي في كردستان وكركوك “سيعمل على إيجاد رابط قوي بين حكومتي بغداد وأربيل”.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف زار العراق، الأسبوع الماضي، إلتقى خلالها رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما التقى مع قيادات الفصائل المسلحة في إجتماع ضم النواب السنة محمد الكربولي وأحمد الكربولي وأحمد الجبوري عن مححافظتي الانبار وصلاح الدين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.