تحالف الفتح يكثف حراكه بشأن قانون “إخراج أمريكا”.. ونواب سنة “يرحبون بالمشروع”

تحالف الفتح يكثف حراكه بشأن قانون “إخراج أمريكا”.. ونواب سنة “يرحبون بالمشروع”

كرار محمد – بغداد

عزز مسؤولون في تحالف الفتح الذي يضم فصائل موالية لإيران، الأنباء التي تتحدث عن عزم التحالف إصدار قانون يتضمن إخراج القوات الأمريكية من البلاد، وذلك في تصريحات مكثفة لوسائل الإعلام، فيما أكد التحالف لموقع الحل أن “الحراك التشريعي بدء فعلياً”.

وقال النائب عن التحالف محمد البلداوي لموقع الحل، إنهم “عازمون على تشريع قانون يلزم بإخراج جميع القوات الأجنبية من كافة الأراضي العراقية”. لافتاً إلى أن “المشروع بدأ حيز التنفيذ حيث أرسلت اللجنة النيابية الأمنية كتاباً إلى رئاسة الوزراء بشأن أعداد وأمكان تواجد القوات الأمريكية في البلاد”.

وكشف عضو التحالف النائب منصور البعيجي أن “قانون إخراج القوات الأجنبية يشهد اللمسات الأخيرة، وسيقدم إلى رئاسة مجلس النواب لإدراجه على جدول الأعمال، لإمراره داخل قبة البرلمان في أسرع وقت ممكن”. مضيفاً أن “أغلب الكتل السياسية ستصوت على هذا القانون المهم الذي يمثل السيادة للعراق، وهناك إجماع وتوافق فيما بينها على إمراره دون أي تأخير لقطع الطريق أمام كل من يحاول المساس بسيادة البلاد”، بحسب صحيفة الأخبار التابعة لحزب الله.

ويذهب الكورد لضرورة الإبقاء على القوات الأمريكية، حيث نقلت وسائل إعلام كردية عن القيادي في التحالف الوطني الكردستاني ارسلان زاده، قوله إن “هناك رغبة حقيقية من الأكراد في تواجد القوات الأمريكية على أراضيهم، وكذلك على أرض محافظة كركوك المتنازع عليها”. مضيفاً أن “التواجد الأمريكي في كردستان وكركوك “سيعمل على إيجاد رابط قوي بين حكومتي بغداد وأربيل”.

مصادر من داخل القوى السنية، أوضحت لموقع الحل، أن قياديين بارزين مقربين من طهران “فاتحوا قادة سنة عن محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى وبغداد وكركوك، بشأن انضمامهم للتحشيد ضد التواجد الأمريكي في العراق، وأغلب الزعمات السنية رحبت بذلك”، على حد قول المصادر.

وكان وزير الخارجية الأسبق، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، غرد اليوم، قائلاً إن “إيران وجهت نصيحة للقادة الشيعة لإخراج القوات الأمريكية عبر تصويت برلماني”. موضحا أن “هذا الموضوع سيتحول إلى قضية رئيسية قريباً”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.