محمد الجبوري – نينوى

كشف مصدر مطلع في لجنة تقصي الحقائق المشكلة بشأن تقييم وضع محافظة #نينوى (شمال العراق) الأمني والاقتصادي والخدمي والإنساني، اليوم الإثنين، عن قرب إصدار قرار برلماني، يُلزم الحكومة بإخراج مليشيات #الحشد_الشعبي من #الموصل.

وقال المصدر لـ “الحل العراق”، أن “لجنة تقصي الحقائق المشكلة بشأن تقييم وضع محافظة نينوى، قطعت شوطاً كبيراً بعملها، وهي الآن تدرس إصدار توصيات، لغرض عرضها على مجلس النواب، ثم التصويت عليها، لتكون مُلزمة التنفيذ من قبل الحكومة العراقية”.

وأضاف المصدر، أن “أهم فقرة في توصيات لجنة تقصي الحقائق، هي إخراج مليشيات الحشد الشعبي من مدينة الموصل، لما تقوم به من أعمال تهديد وابتزاز للمواطنين، وكذلك دوائر الدولة، وقد قامت اللجنة بتوثيق كل الانتهاكات خلال عملها طيلة الفترة الماضية”.

يُذكر أن عدداً من نواب محافظة نينوى في البرلمان العراقي، كانوا قد شكلوا لجنة تقصي الحقائق بإشراف رئيس البرلمان محمد #الحلبوسي، وقد جرى انتخاب أسامة #النجيفي رئيساً للجنة، وبشار الكيكي نائباً له، وأحمد الجبوري مقرراً للجنة، فيما جرى انتخاب النائب عبد الرحيم الشمري متحدثاً باسمها.

وشهدت مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى) مؤخراً، العديد من الخروقات الأمنية، وكان آخرها انفجار سيارة مفخخة وسط المدينة، أسفرت عن وقوع العديد من القتلى والجرحى، بالإضافة إلى عدد من الانتهاكات التي يرتكبها عناصر مليشيات الحشد الشعبي ضد المواطنين، وفق شهادات كثيرة من أهالي المحافظة، ووثقتها العديد من المنظمات الحقوقية المعنية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.