احتجاجاتٌ وإطلاق نار.. هل خرج الوضع عن السيطرة في لبنان؟

احتجاجاتٌ وإطلاق نار.. هل خرج الوضع عن السيطرة في لبنان؟

شهدت مدينة #طرابلس شمالي #لبنان، اليوم الأربعاء، استنفاراً أمنياً نتيجة حالة التوتر والغضب إثر تردي الأوضاع المعيشيّة التي باتت تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.

وبحسب وسائل إعلام لبنانيّة، فإن عشرات السكان تظاهروا في المدينة، وأطلق بعضهم النار في الهواء، مطالبين أصحاب المحال بالإغلاق التام احتجاجاً على التدهور الاقتصادي في عموم لبنان.

وكان عشرات اللبنانييّن قد قطعوا الطرقات الرئيسيّة في العاصمة #بيروت ومدن أخرى، قبل أيام، عقب تسجيل عملة البلاد هبوطاً قياسياً جديداً أمام صرف الدولار الأميركي.

إذ تجاوزت الليرة اللبنانيّة في السوق السوداء، مؤخراً، حاجز الـ17 ألف ليرة للدولار الواحد، في وقتٍ لا يزال سعر صرف العملة الرسميّة 1507 ليرة.

ولا تقتصر الأوضاع في لبنان على غلاء الأسعار نتيجة انخفاض عملة البلاد إلى حدٍ كبير أمام صرف الدولار الأميركي فقط، بل وصلت إلى انقطاع الكهرباء لساعاتٍ طويلة وفقدان المحروقات وانقطاع الأدويّة أيضاً.

وفي أزمةٍ غير مسبوقة للبلاد، يعيش نصف اللبنانييّن تحت خط الفقر، فضلاً عن ارتفاع معدل البطالة لتشمل غالبيّة السكان.

وسبق أن أعرب الرئيس اللبناني “ميشال عون”، عن ندمه لتوليه رئاسة الجمهورية، في ظل الأزمة الاقتصاديّة والسياسيّة للبلاد.

ولا يزال الملف السياسي في لبنان مُعقداً ومُبهماً، حيث أنه لم يصل حتى الآن إلى نتيجة مُعينة منذ استقالة حكومة #حسان_دياب بعد الانفجار الكبير الذي ضرب مرفأ #بيروت في الرابع من آب/ أغسطس 2020.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.