بارزاني: خطط لإعادة إعمار سنجار و سعي لتحويلها إلى محافظة

بارزاني: خطط لإعادة إعمار سنجار و سعي لتحويلها إلى محافظة

صرح رئيس حكومة إقليم #كردستان، نيجيرفان #بارزاني، الإثنين، أن حكومته تبحث مع #بغداد خطط لإعادة إعمار قضاء #سنجار، التي تقطنه الأقلية #الإيزيدية التي تعرضت لأعمال وحشية وعمليات إعدام جماعي على يد تنظيم “داعش” المتشدد منتصف عام 2014.

تصريحات بارزاني، جاءت خلال مراسيم استقبال جثمان أمير الإيزيديين، #تحسين_سعيد_بك، الذي وصل إلى مطار #أربيل الدولي، وتوفي قبل نحو أسبوع في #المانيا بعد صراع مرير مع المرض، وقال رئيس الحكومة الكردية، إن “الجرائم التي تعرض لها الإيزيديون في # سنجار لا مثيل لها في التاريخ الحديث”.

وتابع بارزاني، أن “حكومة الإقليم تسعى لجعل # سنجار محافظة”، مضيفاً أن “أربيل تنسق مع # بغداد إزاء إعادة بناء المدينة”، وتمثل مدينة # سنجار واحدة من بين المناطق المتنازع عليها بين إقليم # كردستان والحكومة الاتحادية.

يُذكر أن قضاء # سنجار تم تحريره من قبضة تنظيم “داعش” المتشدد، في أواخر عام 2015 على يد قوات #البيشمركة الكردية، ويقدر مسؤولون محليون كلفة إعادة إعمار # سنجار بنحو 10 مليارات دولار.

وكان التنظيم المتشدد، قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 300 ألف شخص إلى إقليم # كردستان وفق مصادر إيزيدية، كما قُتل وسُبيَ آلالاف  من النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير أغلبهن مجهول.