محمد الجبوري – نينوى

كشفت حكومة محافظة #نينوى، شمال #العراق، اليوم الثلاثاء، عن موقفها من التواجد الأمريكي في مدينة #الموصل، وحذرت من خطورة وقوع احتكاك بين مليشيات #الحشد_الشعبي والقوات الامريكية.

وقال نائب رئيس مجلس  محافظة نينوى، #نور الدين_قبلان، في تصريح خاص لـ “الحل العراق” إن “حكومة نينوى المحلية ليس لديها أي علاقة وعلم بالتواجد والتحرك الأمريكي في الموصل، فهذا من صلاحيات الحكومة المركزية العراقية”.

وأضاف قبلان أن “حكومة نينوى ليس لديها أي اعتراض على التواجد الامريكي، ما دام ذلك بعلم وموافقة #بغداد، ونحن نرفض هذا التواجد إن رفضته بغداد، فنحن نتبع الحكومة بهكذا قرارات عسكرية عليا”.

وتابع المسؤول المحلي في نينوى أن “احتكاك القوات الأمريكية مع عناصر الحشد، أمر خطير وعلى بغداد منع حصوله، فقد تكون عواقبه كبيرة وتصل الأمور الى ما لا تحمد عقباه”.

تجدر الإشارة، أن محافظ نينوى السابق #أثيل_النجيفي، قد حذر، السبت الماضي، من اندلاع صراع مسلح بين مليشيات الحشد الشعبي والقوات الأمريكية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق.

هذا وكانت مليشيات الحشد الشعبي قد أعلنت، في وقت سابق، عن “منعها القوات الأمريكية من إجراء جولة ميدانية راجلة في إحدى مناطق مدينة الموصل”.

يُذكر أن مليشيات الحشد الشعبي (وهي قوة عسكرية غير نظامية) قد سيطرت على محافظة نينوى، بعد دحر تنظيم “#داعش”، وارتكبت انتهاكات وتجاوزات خطيرة بحق الأهالي، في ظل استغلال الفراغ الأمني والإداري من جانب الحكومة العراقية، وفق منظمات حقوقية معنية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.