بغداد 35°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
اتفاق من أربع نقاط بين الحزبين الكرديين الرئيسين.. اختيار محافظ لكركوك - الحل نت


اتفق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، على أربع نقاط أساسية خلال الاجتماع الذي عقد بين الطرفين، الثلاثاء، لبحث تشكيل حكومة الإقليم.

وقال المتحدث باسم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد #بيرة، في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع، إن “الحزبان  اتفقا على 4 نقاط أساسية، أهمها أن لجنة كتابة المشاريع السياسية ستباشر عملها خلال الأيام القادمة، وسيعقد اجتماع منتصف الأسبوع المقبل لعرض نتائج العمل المشترك بين الجانبين.

وأضاف بيرة، أن “الجانبان اتفقا أيضاً على أن يعقد برلمان #كردستان جلسة في الثامن عشر من الشهر الجاري، بالتزامن مع عقد اجتماع لمجلس محافظة #كركوك في #أربيل”، مؤكداً على أنه “سيتم اختيار محافظ لكركوك”.

ومن جانبه أفاد المتحدث باسم الحزب الديمقراطي في المؤتمر الصحفي، محمود محمد، أن “ملف كركوك كان أهم محاور الاجتماع، لافتاً إلى أن الحزبان اتفقا على إيجاد تسوية للخلافات في المحافظة بمساعدة حكومة إقليم كردستان والحزبين الرئيسيين وكافة الأطراف السياسية الأخرى”.

وتُعد كركوك أبرز المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، ووضعت المادة 140 من الدستور العراقي كخارطة طريق لحل مشكلة المناطق المتنازعة عليها بين الجانبين، وتنص على” إجراء إحصاء سكاني عام، ومن ثم تطبيع الأوضاع من خلال إزالة سياسات النظام العراقي السابقة، وتنتهي بإجراء استفتاء حول مصيرها”، وكان من المفترض أن تنفذ المادة بحلول نهاية عام 2007، الا أن استفحال الخلافات السياسية بين الجانبين حال دون ذلك.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية