المخابرات العراقيّة تُفكّك أكبر شبكة تمويلٍ لـ داعش في تاريخ البلاد

المخابرات العراقيّة تُفكّك أكبر شبكة تمويلٍ لـ داعش في تاريخ البلاد

وكالات- الحل العراق

أعلنت مصادر رسمية في بغداد، عن تفكيك أكبر شبكة تمويل لـ #داعش في تاريخ #العراق، وذلك تزامناً مع تلقّي التنظيم هزائم عسكرية، أنهت وجوده الفعلي في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق.

وقالت المخابرات العراقية في بيانٍ لها: «تم تفكيك أكبر مجموعة تمويل لـ (داعش) في تاريخ العراق، وهذه المجموعة مُتشعّبة ومتفرّعة في دول متفرقة من العالم».

المصادر ذاتها، أكدت أن «هذه المجموعة تعتمد في تمويلها على مكاتب ومحال متنوّعة، وبأسلوبٍ مُعقّد لغرض التمويه والتشويش على متابعة حركة أموالها».

وحصل التنظيم على تمويلٍ كبير من مصادر مختلفة، ما جعله أحد أقوى الجماعات «المتشدّدة» في الكثير من البلدان التي دخل إليها أو سيطر على بعض مناطقها.

ووفقاً لدراسةٍ أجرتها فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية عام 2015، فإن للتنظيم /5/ مصادر تمويل رئيسة، تتضمن العائدات من احتلال الأراضي (بما في ذلك السيطرة على البنوك، مكامن النفط والغاز، الضرائب، الابتزاز والسرقة من الأصول الاقتصادية).

إضافةً إلى الاختطاف للحصول على فدية، والتبرعات من خلال المنظمات غير الربحية، فضلاً عن الدعم المادي المقدّم من قبل المقاتلين الأجانب وجمع التبرعات من خلال شبكات الاتصالات الحديثة.

وكان التنظيم، الذي يوصف بـ الإرهابي، قد سيطر عند إعلان الخلافة الإسلامية 2014، على ثلث العراق تقريباً، قبل أن تُعلن بغداد رسمياً القضاء على التنظيم نهاية  2017.


إعداد وتحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيرية من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة