العراق يبيع للأردن /10/ آلاف برميل نفط يومياً مقابل إعفاء بضائعه بنسبة 75% من الرسوم

العراق يبيع للأردن /10/ آلاف برميل نفط يومياً مقابل إعفاء بضائعه بنسبة 75% من الرسوم

وكالات- الحل العراق

اتّفق الجانبان الأردني والعراقي، على إعفاء البضائع العراقية القادمة عبر ميناء العقبة بنسبة 75% من الرسوم المناولة، مقابل بيع العراق /10/ آلاف برميل نفط يومياً للجانب الأردني.

وقال وزير الصناعة الأردني، طارق الحموري، خلال مؤتمر (منتدى الأعمال الأردني العراقي) الذي عقد في غرفة صناعة الأردن في عمان، «تم الاتفاق على إعفاء البضائع العراقية القادمة عبر ميناء العقبة من 75 %من رسوم المناولة في الميناء، والانتقال من تبادل السلع على طريبيل وتحويلها للنقل المباشر من المصدر للمستهلك».

وزير الصناعة الأردني- طارق الحموري- أرشيف غوغل

مؤكّداً على إمكانية دخول الناقلة العراقية للأردن دون إفراغ البضائع عند الحدود، وكذلك الأمر للناقلات الأردنية، «ما سيقلل من تكاليف النقل ومدته».

الوزير الأردني الذي شارك في المؤتمر مع نظيره العراقي، صالح الجبوري، لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة بين الأردن والعراق، لفت إلى أن «الأردن سيزود العراق بالطاقة الكهربائية، وسيتم الانتهاء من الدراسات الفنية خلال /3/ أشهر، على أن يتم الربط على أرض الواقع خلال أقل من سنتين».

في مقابل ذلك، قال وزير الصناعة العراقي، صالح الجبوري، «تم الاتفاق على بيع الأردن /10/ آلاف برميل نفط يومياً، مع الأخذ بعين الاعتبار كلف النقل، واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط».

وزير الصناعة العراقي- صالح الجبوري- أرشيف غوغل

مُعتبراً أن هذا الاتفاق، «سيفتح باب تصدير النفط العراقي إلى الأردن، ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين».

وأبرم ملك الأردن عبد الله الثاني خلال زيارته الأخيرة إلى العراق منتصف شهر يناير كانون الثاني الماضي، عدة اتفاقياتٍ لتعزيز التجارة بين البلدين وإنشاء منطقة صناعية على الحدود، فضلاً عن مد أنبوب نفط من جنوب العراق وصولاً إلى ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

وكان مجلس النواب العراقي، قد قرّر في وقتٍ سابق، التحقيق في الاتفاقيات الاقتصادية، التي عقدها رئيس وزراء البلاد عادل عبد المهدي، مع الملك الاردني، واستضافة وزير النفط ثامر الغضبان، واستجوابه بشأن الاتفاقية النفطية بين البلدين.

واضطّر حينها رئيس الوزراء العراقي، توضيح بنود الاتفاقية التي أثارت حفيظة بعض القوى السياسية، وذلك خلال مؤتمره الأسبوعي، الذي أكّد فيه أن الاتفاق النفطي مع الأردن يقضي بتصدير العراق /10/ آلاف برميل يومياً، بسعر مزيج برنت العالمي مع تحمل أجور النقل.


إعداد وتحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.