عكاظ- الحل العراق

كشفت صحيفة #عكاظ #السعودية، اليوم الخميس، عن موعد محاكمة عناصر تنظيم “داعش” الذين تسلمهم #العراق من قوات سوريا الديمقراطية “#قسد”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله، إن “الإجراءات مستمرة لمحاكمة 382 داعشياً تسلمتهم الحكومة العراقية بعد اعتقالهم في سوريا”، مبيناً أن “هؤلاء ستجري محاكمتهم بدءاً من الشهر القادم”.

وأوضح، أن “محاكمة هؤلاء الدواعش قانونية كونهم ارتكبوا جرائم على أرض العراق”، مشيراً إلى أن “هذه الجرائم التي ارتكبها   عناصر داعش غير مشمولة بقانون العفو العام أو الخاص”.

وأكد المصدر، أن “العراق تسلم دفعتين من عصابات داعش الإرهابية الحاملين للجنسية العراقية والذين تم اعتقالهم من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بسوريا، حيث بلغ عدد العناصر بالدفعة الأولى 150 داعشياً، أما الدفعة الثانية فقد بلغت 231 داعشياً”.

من جانبها كشفت خلية الإعلام الأمني عن أسباب تسلم “الدواعش” من الجانب السوري والإجراءات المتخذة بحقهم، مبينةً أن “ذلك جاء تفادياً لإطلاق سراحهم، ويخص هذا الإجراء المعتقلين من حملة الجنسية العراقية فقط”.

وكانت قوات #سوريا الديمقراطية، التي تخوض هجوماً ضد التنظيم في آخر معاقله في بلدة #باغوز السورية، قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن لديها أكثر من 500 شخص عراقي ينتمون لتنظيم داعش، من بينهم شخصيات خطيرة، مطلوبة للسلطات القضائية العراقية.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، قد قادت تحالفاً دولياً مكوناً من 79 دولة لمحاربة تنظيم “داعش” المتشدد عام 2014، الذي سيطر على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق، وارتكب في المناطق التي سيطر عليها، انتهاكات بشعة وخطيرة ضد السكان المدنيين، قد تُرقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

إعداد وتحرير- سيرالدين يوسف

الصورة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة