بعد رفضهِ شعبياً وبرلمانياً.. مشروع تعديل قانون الجنسيّة العراقية يعود إلى الحكومة

بعد رفضهِ شعبياً وبرلمانياً.. مشروع تعديل قانون الجنسيّة العراقية يعود إلى الحكومة

خاص ـ الحل العراق

أعلن عضو #مجلس_النواب علي البديري، اليوم الثلاثاء، عن تصويت #البرلمان على إعادة مشروع التعديل الأول لقانون #الجنسية_العراقية إلى الحكومة، بعد الرفض الشعبي والسياسي الذي تلقاه المشروع.

وقال البديري، لـ”الحل العراق”، إن “لجنة #الأمن_والدفاع البرلمانية، رفعت إلى هيئة الرئاسة، توصيات بإرجاع مشروع التعديل الأول لقانون الجنسيّة العراقية إلى الحكومة، وعرضت الرئاسة ذلك على النواب، وتم التصويت على إعادة المشروع إلى الحكومة، بالأغلبية البرلمانية”.

وأضاف أن “مشروع تعديل #قانون الجنسيّة العراقية يحتوي على الكثير من الألغام، كما فيه تهديد للأمن القومي العراقي، كونه سيسمح لأي أجنبي الحصول على الجنسية، بعد إقامته لمدة سنة واحدة داخل الأراضي العراقية، وهذا الشيء غير موجود بدول العالم كافة”.

وبيَّن #النائب العراقي أن “الجنسية العراقية، يجب أن تُمنح وفق ضوابط مشددة وآليات قانونية صارمة، من أجل الحفاظ على هيّبة الهوية العراقية وحفظ الأمن القومي للبلاد، وعدم اختراقه من قبل أشخاص، قد يعملون لصالح دول معينة”.

وأثار مشروع التعديل الأول لقانون الجنسية العراقية، موجة #غضب سياسية وشعبية، وسط تحذيرات من تمرير المشروع من قبل البرلمان العراقي، لما له من خطورة على مستقبل البلاد، بحسب #مراقبين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.