بدعمٍ من الصدر… تظاهرةٌ مرتقبة في بغداد لرفضِ التواجد الأجنبي

بدعمٍ من الصدر… تظاهرةٌ مرتقبة في بغداد لرفضِ التواجد الأجنبي

خاص ـ الحل العراق

كشفت مصادر مقربة من زعيمِ التيار الصدري #مقتدى_الصدر، وأخرى من رئيس منظمة “بدر” #هادي_العامري، اليوم الثلاثاء، عن نيّةٍ في توجيه الشخصيتين البارزتين في #العراق، أنصارهما للخروج في #تظاهراتٍ سلّمية بالعاصمة بغداد، للمطالبة برفضِ واخراج القوات الأجنبية من البلاد.

من تظاهرة سابقة في بغداد ـ عدسة الحل

وقالت المصادر لـ”الحل العراق“، إن “التعليق الأخير لرئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي بشأن الدعوة لإبقاء القوات الأجنبية وقواعدها العسكرية في مناطق غرب البلاد، أغضب العامري والصدر”، مبينةً أن “الطرفين يتجهان لتحقيق قرار اخراج القوات الأميركية والأجنبية عموماً عبر طريقين، الأول برلمانياً من خلال موافقة #مجلس_النواب على اخراجهم”.

وأكملت، أن “الطريق الثاني، هو التوجه نحو التظاهرات السلمية المطالبة بإخراج هذه القوات”، لافتة إلى أن “الإعداد للتظاهرات بدأ بالفعل، إذ باشرّ قادة التيار الصدري إلى جانبهم عناصر #الحزب_الشيوعي، إضافةً إلى المنتمين لمنظمة #بدر وزعماء فصائل #الحشد_الشعبي، وعلى الأغلب فإن التظاهرة ستكون في ساحة #التحرير وسط العاصمة #بغداد”.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي قد أكد الأحد الماضي، في تصريحاتٍ لصحيفة #الشرق_الأوسط السعودية، أن الكتل السياسية اتفقت على رفض سحب الأمريكان من العراق والموضوع قد طوي نهائياً، مبيناً أن وجود القوات الامريكية يعدّ “ضمانة للعراق”.

ويشير مسؤولون وعسكريون من العراق، إلى أن مناطق البلاد الشمالية والغربية تحتوي على أكثر من 25 قاعدة عسكرية لقواتٍ أجنبية وأكثرها وأميركية، وقد ساعدت في تقديم المشورة وتدريب #الجيش_العراقي خلال #الحرب على تنظيم #داعش، إلا أن فصائل الحشد الشعبي ومعهم ساسة مقربون من #طهران، يرونَ أن الحاجة من وجود الأميركان قد انتهت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.