خاص ـ الحل العراق

بادرَ أهالي أحياء في مدينة #البصرة، برفعِ #علم “الإقليم”، وتحديداً في “#القرنة والحكيمية والهارثة والتنومة وحي #الجزائر”، في إشارة إلى بدء “الحياة الجديدة”، كما وصفها بعضهم، في حين أزيلت لوحة الإشارة القديمة في مدينة #القرنة (محافظة البصرة ترحب بكم) واستبدالها بعبارة “إقليم البصرة يرحب بكم”.

علم إقليم البصرة ـ أرشيفية

ولا يُعد رفع علم #إقليم_البصرة هو الأول من نوعه بالمدينة، إذ أنّهُ كان يُرفعُ في كل تظاهرة شعبية يقودها ناشطون وحقوقيون، ولكن الجديد هو الإشارة التي وضعها مواطنون في مدخل المدينة الشمالي.

وقال المسؤول المحلي في القرنة #عبد_الوهاب_عطا، لـ”الحل العراق“، إن “هناك ترحيب واسع من قبل أهالي البصرة بتحويل مدينتهم إلى إقليم بعد نجاح تجربة إقليم #كردستان شمالي البلاد”، مبيناً أن “البصرة تمثل عاصمة #العراق الإقتصادية إلا أنها لم تحظَ بأي اهتمامٍ من قبل الحكومات التي تعاقبت على حكم البلاد منذ عام 2003”.

إشارة ترحيب جديدة ـ مواقع التواصل

من جهته، بيَّن عضو تنسيقية تظاهرات حي #الهارثة #علي_موحان، أن “خيّار الإقليم لن يتراجع عنها أهالي البصرة، بل أننا سنثبت عليه وهو بمثابة حياة جديدة للأهالي”، موضحاً في اتصالٍ مع “الحل العراق“، أن “هناك من السياسيين والإعلاميين يعارضون فكرة الإقليم وهذا شأنهم، لأن الاستفتاء سيكون الفيصل بيننا، وتفعيل ملف الإقليم سيكون خطوة مهمة لإنقاذ الفقراء في المدينة من الظلم الذي لحق بهم طيلة السنوات الماضية”.

إقليم البصرة ـ مواقع التواصل

يُذكر أن مجلس محافظة #البصرة، قد صوت بأغلبية كبيرة خلال جلسة استثنائية عقدها في 1 من شهر نيسان الجاري، على المضي بإجراءات تحويل المحافظة إلى إقليم، فيما قرر تشكيل لجنة متابعة لتنفيذ خطوات تأسيس الإقليم من الناحية #القانونية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.