بغداد 25°C
دمشق 20°C
الجمعة 23 أبريل 2021
بعد إعلانها "منكوبة"... ميسان تتلقى "ضمانات" لتعويض متضرريها من السيول - الحل نت

بعد إعلانها “منكوبة”… ميسان تتلقى “ضمانات” لتعويض متضرريها من السيول


خاص- الحل العراق

كشف نائب رئيس مجلس محافظة #ميسان، #جواد_رحيم_الساعدي، يوم الأربعاء، عن اتخاذ مجلس المحافظة “ضمانات” من الحكومة الاتحادية لتعويض المتضررين في قرى المحافظة جراء السيول والفيضانات.

وقال الساعدي لـ”الحل العراق”، إن “ميسان تعيش اليوم أزمة كبيرة جراء السيول التي ضربت قرى عديدة منها، حيث تم الإعلان عنها كمحافظة #منكوبة من أول قرية متضررة وهي قرية السلام”.

وأضاف أنه “بعد مطالبة المجلس من الحكومة الاتحادية، بترشيد مياه السيول لتقليل الضرر على سكان المحافظة، حضر على الفور وزير #الموارد_المائية، #جمال_العادلي، ووزير #الزراعة، #صالح_الحسني، بالإضافة إلى الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، وتم التأكيد على تطبيق توجيهات رئيس الوزراء، #عادل_عبد_المهدي لتعويض المتضررين من السيول”.

وأوضح الساعدي، أن “ارتفاع مناسيب المياه أدت إلى اطلاقات مائية وصلت إلى 1350 متر مكعب في الثانية بناحية الصويرة في واسط، مما أجبرنا على فتح قنوات مياه أخرى نحو منطقة #السفحة والسفيحة، ولكن بعد أن وجهنا أهالي المنطقة بالخروج مع ضمان تعويضهم من #الحكومة_الاتحادية”.

وفيما يتعلق بالأهوار الشرقية التي تربط #العراق وإيران تحدث قائلا، إن “الأهوار وجهت نحوها مناسيب مياه اغمرتها بالكامل مما جعلها تعود إلى سابق عهدها”، لافتاً إلى أن ” العمل جاري في الوقت الحالي على فتح مناسيب باتجاه الأهوار الوسطى، بالإضافة إلى فتح 5 قنوات مياه أخرى”.

وتشهد محافظات العراق هذا العام، ظروف جوية بالغة القسوة والصعوبة نظراً لسقوط أمطار غزيرة ورعدية، أدت إلى حدوث فيضانات وسيول اجتاحت مناطق واسعة في العديد من المحافظات العراقية، مما تسببت في تدمير آلاف البيوت، وجرف أراضي زراعية للفلاحين وتخريب محاصيلهم، كما أدى أيضاً إلى رفع المناسيب المائية في السدود والأنهار مما يشكل خطر كبير على حياة الناس، لا سيما الذي يسكنون بالقرب من ضفافها.


إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات