الأمم المتحدة: نسعى لإصلاح الأراضي الزراعية المتدهورة في العراق

رصد ـ الحل #العراق

أكدت منظمة # #الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في # #العراق ، أنها تسعى لإصلاح الأراضي المتدهورة من # #الموارد_المائية المتاحة.

[caption id="attachment_5749" align="alignleft" width="338"] فاضل الزعبي ـ أرشيفية[/caption]

وذكر ممثل المنظمة # #فاضل_الزعبي ببغداد، في بيان أن “التعاون المشترك بين #العراق و#المنظمة في مجموعة واسعة من المجالات، منها الإستجابة لحالات الطوارئ وإعادة التأهيل والتكيّف، و توفير الخبرة التقنية وبناء القدرات لشركائنا والفئات المستهدفة، والمدخلات # #الغذائية والزراعية الأساسية لا سيما خلال السنوات الصعبة التي اتسمت بالعقوبات # #الإقتصادية والحروب، يهدف هذا إلى تعزيز التعاون وتوحيد الجهود من أجل القضاء على # #الجوع ومن أجل مواجهة وضمان # #الأمن_الغذائي للجميع”.

وأضاف أن “المنظمة تعمل من أجل تحسين القدرة على الصمود وإستعادة سبل # #العيش الزراعي في المناطق الزراعية ومن خلال التخطيط للإستثمار وإصلاح وإعادة تأهيل البنية التحتية في المناطق الريفية وإحياء نشاط الإنتاج الزراعي لأصحاب الحيازات الصغيرة، وتجديد ورفع مستوى # #البحوث_الزراعية وخدمات الإرشاد الزراعي، وحماية المزروعات والغطاء النباتي إضافة إلى رفع مستوى الخدمات # #البيطرية ، وإصلاح الأراضي الزراعية المتدهورة وتحقيق أعلى إنتاجية من الموارد المائية المتاحة”.

وتعاني غالبية الأراضي الزراعية في مناطق وسط وجنوب # #العراق إلى مشكلات عديدة، أبرزها شحّ # #المياه ، الذي تسبب خلال السنوات الماضية بتوقف الأنشطة الزراعية، لا سيما مع إعلان الجانب # #التركي بداية العمل على إنشاء # #سد_أليسو ، ولكن مع حدوث الفيضانات والسيول الأخيرة، تشير التوقعات إلى عودة الزراعة في تلك المناطق، من خلال دعم # #الفلاح #العراق ي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي