بغداد 31°C
دمشق 23°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
ميناء الفاو الكبير... ثلاثة مليارات دولار لإنجازه - الحل نت

ميناء الفاو الكبير… ثلاثة مليارات دولار لإنجازه


رصد ـ الحل العراق

أعلنت وزارة #النقل العراقية، اليوم الثلاثاء، عن وصول نسبة الإنجاز في مشروع #ميناء_الفاو الكبير إلى نحو 20 بالمائة، مؤكدة أنه يحتاج إلى ثلاثة #مليارات #دولار لإكماله بشكلٍ نهائي.

مدير المشروع (التابع للوزارة) #أسعد_راشد، أكد في تصريحٍ لصحيفة #الصباح الرسمية، أن “الشركة الكورية التي تعاقدت معها الوزارة في وقت سابق مستمرة في انجاز مرحلة #البنى_التحتية لمشروع ميناء الفاو الكبير”، موضحاً أن “نسب الإنجاز في المشروع تتراوح حالياً ما بين 15 إلى 20 بالمئة”.

وأضاف راشد، أن “هناك نيّة لتوقيع العقود الجديدة مع الشركات الأجنبية بعد عرض المشروع للإستثمار، إذ أن #الوزارة بانتظار الموافقات الرسمية من #مجلس_الوزراء بهذا الشأن”، مشيراً إلى أنه “تم حتى الآن صرف مبلغ مليار دولار على المشروع”.

وأوضح، أن “انجاز المشروع من المؤمل انهاؤه في العام 2022، في حال توفرت الثلاثة مليارات دولار في الوقت الحالي”، لافتاً إلى أن “المشروع سوف يوفر مئات الآلاف من #فرص_العمل، كما سيفعل #الحركة #التجارية في البلاد”.

وتابع أنه “سيكون قادراً على استقبال أكبر #السفن وسيحوي مائة رصيف بطاقة استيعابية تصل إلى 99 مليون طن سنوياً مما ينعش البلاد اقتصادياً وخاصة محافظة #البصرة”، مؤكداً أن “الميناء يحظى باهتمام كبير من قبل رئاسة الوزراء والوزارة والشركة العامة للموانئ لأنه ينطوي على أهمية اقتصادية كبرى، وإذا كان ميناء #أم_قصر يحقق إيرادات سنوية تتراوح ما بين 250 إلى 300 مليون دولار فميناء الفاو الكبير من المؤمل أن يحقق إيرادات تفوق إيرادات ميناء أم قصر بعشرين ضعفاً، ناهيك عن حركة العمل الواسعة التي سوف يخلقها”.

وتعمل الحكومة العراقية منذ عام 2010، على انجاز مشروع الفاو الكبير في شبه جزيرة #الفاو جنوب محافظة #البصرة، الذي من المفترض أن يكون من أكبر #الموانئ المطلة على #الخليج_العربي والعاشر على مستوى العالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات