العراق يدعو تركيا لتقديم /5/ مليار دولار قيمة القرض الذي قدّمته في مؤتمر الكويت

العراق يدعو تركيا لتقديم /5/ مليار دولار قيمة القرض الذي قدّمته في مؤتمر الكويت

رصد- الحل العراق

دعا وزير الخارجية العراقي “محمد علي الحكيم” نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” إلى ضرورة تفعيل القرض الائتماني الذي قدّمته “#أنقره” إلى “#بغداد” في مؤتمر (إعادة إعمار العراق) الذي عُقِد في #الكويت عام 2018، بقيمة /5/ مليار دولار.

دعوة “الحكيم” جاءت خلال استقباله وزير الخارجية التركي، صباح اليوم الأحد في مقر الوزارة ببغداد، حيث دعا إلى  مُساهَمة الشركات التركيَّة في إعادة إعمار المناطق المُحرَّرة، لاسيما البنى التحتـيَّة؛ لتأمين عودة العوائل النازحة إلى مناطق سكناها.

في وقتٍ أشاد “الحكيم”، بـ «المُستويات المُتميِّزة التي وصلت إليها العلاقات الثنائيَّة في شتى المجالات في ظلِ الحرص المُتبادَل على ترسيخ أطر الشراكة بما فيه خير، ومصلحة الشعبين الصديقين» وفق ما نشره الموقع الرسمي لوزارة الخارجية العراقية.

وكانت #تركيا قد أعلنت في اليوم الثالث والأخير من مؤتمر (إعادة إعمار العراق) المنعقد في الكويت، أنها ستخصص خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات.

وبلغ حجم التعهدات حينها، 30 مليار دولار، قدمتها 76 دولة ومنظمة إقليمية ودولية ومحلية لإعادة إعمار العراق، من بينها #السعودية و#قطر والكويت، التي تعهّدت بتخصيص مبالغ مالية وصلت بمجملها إلى أكثر من /3/ مليار دولار على شكل قروض واستثمارات للمساهمة في جهود إعادة الإعمار.

وتعرّضت مساحات واسعة من المناطق العراقية إلى التدمير بسبب الحرب على (#داعش)، بدءاً من سيطرة التنظيم على أول مدينة عراقية عام 2014، وانتهاء بالقضاء عليه 2017.


متابعة وتحرير- فريد إدوار

الصورة الرئيسة من الموقع الرسمي لوزارة الخارجية العراقية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.