بعد الترحيب بهم.. المجلس الإيزيدي يعود ويرفض الاعتراف بأطفال الناجيات الإيزيديات

بعد الترحيب بهم.. المجلس الإيزيدي يعود ويرفض الاعتراف بأطفال الناجيات الإيزيديات

رصد- الحل العراق

رفض المجلس الروحاني الإيزيدي الأعلى في #العراق، انضمام أطفال الإيزيديات اللاتي كنّ سبايا لدى مسلحي تنظيم (داعش) إلى الطائفة الإيزيدية.

وذلك استناداً إلى معتقدات اتباع #الديانة_الإيزيدية التي لا تعترف بطفلٍ ضمن طائفتهم إلا إذا كان لأبوين إيزيديين.

قرار المجلس الروحاني برفض أطفال (داعش)، جاء بعد اسبوعٍ من قرارٍ آخر رحّب خلاله بعودة الناجين من قبضة الجهاديين واعتبار ما جرى بحقهم «خارجاً عن إرادتهم».

وقال المجلس في توضيحٍ له أمس الأحد: «لم يكن يعني بتاتاً الأطفال الذين ولدوا نتيجة الاغتصاب، بل المعنيون هم الأطفال المولودون من أبوين إيزيديين والذين تم اختطافهم إبان غزو داعش لمدينة #سنجار».

ولا تعترف #السلطات_العراقية بالأطفال الذين أنجبتهم نساء إيزيديات كانوا في قبضة  مسلحي (#داعش)، كما لا توجد أرقام رسمية لعدد الأطفال الإيزيديين غير المسجلين في الدوائر #الحكومية_العراقية منذ 2014.

وكانت النائبة السابقة في #البرلمان_العراقي عن #المكون_الإيزيدي، #فيان_دخيل قد طالبت في وقتٍ سابق، الحكومة العراقية والمجتمع الدولي إلى دعم الإيزيديين بخصوص قضية أطفال داعش من الناجيات الإيزيديات.

داعيةً بغداد بأن تكون «أكثر جرأة في التعامل مع هذا الملف».

وكان تنظيم (داعش) قد قتل واختطف آلاف الرجال والنساء والأطفال، إبّان هجماته على قضاء “سنجار” شمالي العراق، في /3/ أغسطس آب 2014.

وبحسب آخر إحصاء للمديرية العامة للشؤون الإيزيدية في وزارة أوقاف #إقليم_كردستان العراق، فإن عدد المخطوفين الإيزيديين بلغ 6417، نجا منهم 3425 شخصاً.


متابعة وتحرير- فريد إدوار

الصورة تعبيريّة- أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.