تشهد مناطق الشمال السوري منذ أسابيع أزمة على أفران الخبز، مع الارتفاع اليومي للأسعار وقلة المخابز المدعومة من قبل السلطات المحلية.

وفي محافظة إدلب رفعت «حكومة الإنقاذ» التابعة لهيئة تحرير الشام، سعر ربطة الخبز إلى مستويات قياسية، في ظل أوضاع معيشية صعبة يعيشها الأهالي تزامناً مع انخفاض قيمة العملة التركية، وهي العملة المعتمدة للتداول شمال غربي سوريا.

ازدحام على المخابز المدعومة

ووصل سعر ربطة الخبز ضمن الأفران المدعومة من قبل «حكومة الإنقاذ» إلى ليرتين ونصف، في حين وصل سعر الربطة خارج الأفران المدعومة إلى 5 ليرات تركية، بزيادة بلغت ليرة ونصف.

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا ازدحاماً غير مسبوق على العديد من أفران الخبز، وذلك بسبب تباين الأسعار بين الأفران المدعومة وغير المدعومة في المنطقة.

ويشهد الفرن الآلي في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي، ازدحاماً شديداً وحالات عراك بين الأهالي للحصول على الخبز المدعوم.

اقرأ أيضاً: مليون ليرة سعر شجرة الميلاد في سوريا

ويتسبب الازدحام بعرقلة حركة المرور، حيث أظهرت صور وتسجيلات مصورة احتشاد المئات من الأهالي القادمين من عدة مناطق للحصول على الخبز.

ووصلت أزمة الخبز إلى مناطق ريف حلب الشمالي، إذ أعلن المجلس المحلي في مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، رفع تسعيرة ربطة الخبز المدعوم إلى ليرتين تركي، بعدما كانت تباع بليرة واحدة.

وذكر المجلس في بيان أن ربطة الخبز المدعوم ستباع بليرتين تركيتين بدءاً من السبت 18 كانون الأول /ديسمبر الجاري، وستكون بوزن 800 غرام.

وتشهد مناطق الشمال السوري أزمات اقتصادية عدة، ناتجة بشكل رئيسي عن الانخفاض المتواصل لقيمة العملة التركية، ما ينعكس سلباً على أسعار مختلف السلع والخدمات.

ووصل سعر الليرة التركية الجمعة أمام الدولار الأميركي إلى 16.8 ليرة للدولار الواحد.

وعود زائفة من حكومة الجولاني

وكانت «حكومة الإنقاذ» وزعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني قد أطلقوا وعوداً لم ينفذوها، بتثبيت سعر الخبز وفك ارتباطه بهبوط العملة التركية.

وكان الجولاني اجتمع بوزراء حكومته قبل أسابيع، لإطلاق مبادرة من شأنها تخفيف الأزمات الاقتصادية في محافظة إدلب، وذلك وسط استياء شعبي واسع من سوء إدارة الإنقاذ للأزمات في المحافظة، لا سيما فيما يتعلق بأسعار الخبز والمواد النفطية التي ترتفع باستمرار مع كل انخفاض للعملة التركية.

اقرأ أيضاً: «يرحم أيام الليرة السوريّة».. انخفاض الليرة التركية يفاقم أوضاع شمال غربي سوريا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.