خاص- الحل العراق

نفت عضو مجلس محافظة #كركوك، #الماس_فاضل، اليوم الاحد، اتفاق الكتل السياسية في المحافظة، على إبقاء #راكان_الجبوري، بمنصب المحافظ بالوكالة لحين انتخابات مجالس المحافظات.

               الماس فاضل كمال- أرشيفية

وقالت فاضل لـ “الحل العراق”، إن «المحافظة (المتنازع عليها) تعاني في الوقت الحالي من إهمال كبير، لاسيما وأن مجلسها مشلول بصورة تامة»، مبينةً أن «نائب محافظ كركوك هو من يدير أوضاع المحافظة في الوقت الحالي».

وأضافت أن «أعضاء المجلس ونواب كركوك لم يتفقوا بأي شكل من الاشكال على إبقاء راكان الجبوري بمنصب المحافظ بالوكالة لحين انتخابات #مجالس_المحافظات، على العكس تماماً نحن نرغب بإجراء #الانتخابات اليوم قبل الغد».

وأوضحت فاضل، أن «جميع الكتل السياسية في المحافظة، ترغب بأن تكون هناك ممارسة فعلية للسلطة، وأيضاً تفعيل عمل المجلس الذي أدى تعطيله إلى تدهور الواقع الاستثماري والخدمي نتيجة توقفه لسنوات».

وتابعت «أننا نأمل أن تكون الإدارة القادمة لكركوك وفق الطموح والمستوى المطلوب، وهنا على الجميع أن يعلم أن كركوك لكافة أبناء #الشعب_العراقي ولا تقتصر على فئة معينة».

              راكان الجبوري- أرشيفية

وأفادت مصادر سياسية، في وقت سابق، باتفاق الكتل السياسية على إبقاء راكان الجبوري بمنصب المحافظ، إلى حين إجراء انتخابات مجالس المحافظات نهاية العام الحالي، في الوقت الذي تعترض إجرائها مشاكل عديدة.

وتُعد كركوك أبرز المناطق #المتنازع_عليها بين #الحكومة_العراقية وحكومة إقليم #كردستان، ووضعت المادة 140 من #الدستور_العراقي كخارطة طريق لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وتنص على” إجراء #إحصاء_سكاني عام، ومن ثم تطبيع الأوضاع من خلال إزالة سياسات النظام العراقي السابقة، وتنتهي بإجراء #استفتاء حول مصيرها”، وكان من المفترض أن تنفذ المادة بحلول نهاية عام 2007، الا أن استفحال الخلافات السياسية بين الجانبين حال دون ذلك.

يُذكر أن كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، كانت تدار بشكل مشترك بين القوات الاتحادية وقوات #البيشمركة الكردية، لكن الأخيرة فرضت سيطرتها التامة على المدينة بعد انسحاب الجيش العراقي منها عام 2014، نتيجة تعرضه لهجات شرسة من جانب تنظيم “داعش”.

وسيطرت القوات العراقية على كركوك في 16 أكتوبر عام 2017، وانتزعتها من سيطرة البيشمركة الكردية، وذلك ضمن حزمة عقوبات فرضتها بغداد على الإقليم الكردي بسبب إجرائه #استفتاء_الانفصال.

________________________________

إعداد- هند راسم

تحرير- سيرالدين يوسف

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.