رصد ـ الحل العراق

قُتل 95 صحفياً على الأقل خلال أدائهم عملهم، في العام الماضي (2018)، حسب احصاء جديد أعلن عنه #الاتحاد_الدولي للصحفيين، اليوم الجمعة.

وذكر التقرير الصادر عن الاتحاد، أن «مقتل الصحافي السعودي #جمال_خاشقجي قد جذبت اهتماماً عالمياً خلال عام 2018، و بالرغم من أن عدد الصحافيين القتلى خلال 2018 أكبر من عددهم خلال 2017، إلا أنه لا يضاهي #الأرقام التى سجلت خلال السنوات السابقة حينما كانت #الصراعات في #العراق وسوريا على أشدها».

وأشار إلى أن «أكبر رقم قد تم تسجليه من القتلى بين الصحافيين والصحافيات كان عام 2006 حينما سقط 155 قتيلاً».

وبحسب منظمة #الأمم_المتحدة، فإن من ذكرى يوم #حرية_الصحافة، الذي يوافق اليوم الجمعة، جاء عبر اعتماد إعلان #ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين، ونظّمته “#اليونسكو” وعُقِد في ناميبيا في 3 أيار/ مايو 1991.

وينص الإعلان على أنّه «لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة #إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية، وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقاً سريعاً ودقيقاً».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.