رصد الحل العراق

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الخميس، عن إطلاقها لبرنامج “أمن المطارات العراقية” بكلفة قدرها 5 ملايين دولار، وبتمويل من الحكومة الأميركية.

وقال القائم بأعمال #السفارة_الأمريكية في #بغداد، #جوي_هود، في بيان صحفي، إن «السفارة وسلطة #الطيران_المدني_العراقي ( ICAA) أطلاقا برنامج أمن #المطارات_العراقية بقيمة 5 ملايين دولار، وبدعم من الحكومة الأمريكية، وسيوفر التدريب والمعدات، بالتنسيق والشراكة مع خبراء الطيران المدني العراقي».

وتابع هود، قائلاً: أن «المطارات هي البوابات إلى العالم، وأن هذا البرنامج التعاوني سوف لن يقوم بتحسين وضع سلامة المسافرين العراقيين فحسب، بل سيعزز قدرة #العراق على جذب المستثمرين الأجانب وتوسيع الروابط التجارية العالمية وتشجيع #النمو_الاقتصادي».

وأوضح أن «إطلاق البرنامج يمثل مؤشراً على دور العراق المتزايد في مجتمع الطيران العالمي، ويؤكد على التزام #الولايات_المتحدة_الأمريكية بالمساعدة في بناء اقتصاد عراقي مزدهر ومتنوع، كما هو منصوص عليه في اتفاقية الإطار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق».

وعلى إثر ذلك الإعلان، اجتمع مسؤولون من سلطة الطيران المدني العراقي،مع إدارات المطارات الدولية في كلٍ من بغداد وأربيل والبصرة، لمناقشة كيفية تنفيذ البرنامج ومواصلة تعزيز الأمن في #المطارات_العراقية لاستيفاء #المعايير_الدولية.

جديرٌ ذكره، أن العراق والولايات المتحدة قد وقعا في عام 2008، اتفاقية الإطار الإستراتيجي،التي نصت على «استمرار الطرفين في تعاونهما الوثيق في تعزيز وإدامة المؤسسات العسكرية والأمنية، وكذلك المؤسسات السياسية والديمقراطية في العراق، بما في ذلك التعاون في تدريب وتجهيز وتسليح قوات الأمن العراقية، من أجل مكافحة الإرهاب المحلي والدولي والجماعات الخارجة عن القانون».

_____________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.