بـ”المشحوف والكفّة”… تعرف على أول رحلة نهرية من الأنبار إلى البصرة (صور)

خاص ـ الحل العراق

يعمل #ناشطون بمجال #البيئة والحفاظ على #المياه العراقية، على تهيئة الأوضاع #النهرية للبدء بأول رحلة نهرية من #الأنبار إلى محافظة البصرة، على امتداد #نهر_الفرات، بهدف تنشيط #السياحة النهرية.

[caption id="attachment_6432" align="alignleft" width="300"] تحضيرات للرحلة # النهرية ـ أرشيفية[/caption]

ويحمل مشروع الرحلة، عنوان “#سفينة”، الذي سينطلق في شهر يونيو/ حزيران المقبل، من مدينة #هيت إلى البصرة.

وذكر إعلاميون مختصون بالنشاطات #البيئية، أن «مشروع سفينة سيكون بقيادة الفنان التشكيلي #رشاد_سليم، وبمشاركة المؤسسات المهنية بالتراث والآثار بمحافظة البصرة، من خلال انتاج أنواع #القوارب المعروفة، مثل (الهوري- الجليكة – الزعيمة – الشاشة – العسبية – الكفة – الطرادة)”.

مصادر محلية من محافظة الانبار، قالت لـ”الحل العراق“، إن «المشروع يهدف إلى إعادة #الحياة للصناعات المحلية المتعلقة بصناعة القوارب، بالإضافة إلى تشجيع #الشباب للحفاظ على الموروث #الملاحي التقليدي، بالإضافة إلى تنشيط # السياحة النهرية».

عضو جمعية “#حماة_دجلة” #سلمان_خيرالله، بيَّن لـ”الحل العراق“، أن «النشاطات مستمرة من أجل الإبحار بالقوارب من # هيت إلى البصرة، ونقطة الوصول ونهاية الرحلة # النهرية ستكون عند متحف البصرة #الحضاري».

[caption id="attachment_6433" align="alignnone" width="319"] نهر الفرات في محافظة # الأنبار ـ فيسبوك[/caption]

وتابع أن «ناشطين #أجانب أعجبتهم الفكرة، وهناك احتمال كبير لإعادة تجربة المشروع في انكلترا للإبحار على نهر #التايمز، وتحديداً من #أوكسفورد إلى #لندن، بنفس الأدوات العراقية، ولكن التجربة الأجنبية ستعتمد على مدى نجاح تجربتنا الداخلية، التي تنتهي في ربيع 2020».

ونشرت صفحة البصرة على “فيسبوك”، أن # القوارب والمشاحيف المستخدمة في التجربة ستكون من صناعات محلية، وأنها الأكثر #غرابة بما يتعلق بتجارب ونشاطات جمعية “حماة دجلة”، والرحلة طويلة، من # هيت مروراً ببابل والمحافظات الجنوبية ثم #الأهوار وصولاً إلى البصرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي