تعرف على موعد الربط الكهربائي بين العراق والشبكة الخليجية

تعرف على موعد الربط الكهربائي بين العراق والشبكة الخليجية

رصد ـ الحل العراق

تعتزم #هيئة_الربط_الكهربائي #الخليجي، طرح #مناقصة تنفيذ مشروع ربط #العراق، بالشبكة الخليجية، في النصف الثاني من العام الجاري، على أن يبدأ تزويد # العراق من #الطاقة_الكهربائية صيف 2020 في أول خطوة ممهدة لهذا الرابط الذي اتفق عليه رسمياً خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي #عادل_عبدالمهدي إلى #السعودية في 17 من نيسان الماضي.

وفي تصريح صحفي، قال #أحمد_الإبراهيم، وهو الرئيس التنفيذي لهيئة الربط #الكهربائي الخليجي، إنه «ستم الآن وضع اللمسات الأخيرة لطرح مناقصات مشروع الربط # الكهربائي مع #جنوب # العراق خلال النصف الثاني من العام الجاري».

موضحاً أن «الهيئة ستبدأ بالتنسيق عن طريق #الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول #الخليج العربية لعقد اجتماعات مع الجانب العراقي للتباحث حول خطة تنفيذ عمل #المشروع».

وتابع، «من المأمول في حال تم الاتفاق مع الجانب العراقي خلال مايو الجاري أو يونيو المقبل، فإن الهيئة تستطيع تزويد # العراق بالطاقة الكهربائية بحدود 500 ميجاواط مع بدء صيف 2020»، مؤكداً أن «مشروع الربط مع العراق، الذي يأتي ضمن خطة #توسعة شبكة الربط # الكهربائي الخليجي، التي تنفذها الهيئة في النصف الثاني من العام الجاري، يعد مشروعاً حيوياً واستراتيجياً لدول مجلس التعاون، خاصة أن هناك عملاً دؤوباً لتطوير علاقات الشراكة بين دول المجلس والعراق في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية».

ومشيراً إلى أن «الهيئة تدعم هذه التوجهات من خلال مشروع الربط # الكهربائي مع العراق، لذا تعمل الهيئة على # المشروع جنوبي العراق، تحديداً #البصرة، الذي يعد امتداداً للربط # الكهربائي الحالي».

وكانت #وزارة_الكهرباء العراقية، في وقتٍ سابق من العام الجاري، اتفاقًا أوليًّا للربط # الكهربائي بين #العراق والسعودية، حيث أبرم الوزير، #لؤي_الخطيب مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، #خالد_بن_عبد_العزيز_الفالح، اتفاقاً للتعاون المشترك في مجال #الطاقة_الكهربائية بين البلدين، تمهيدًا لإبرام مذكرة تفاهم مع #المملكة_العربية_السعودية خلال الفترة المقبلة.

وبالرغم من إنفاق الحكومات السابقة نحو 40 مليار دولار على مدى 12 عاماً على ملف #الطاقة_الكهربائية، إلا أن وزير الكهرباء العراقي #لؤي_الخطيب، قد صرح في وقت سابق، إن «إعمار #قطاع_الكهرباء في البلاد يتطلب 20 مليار دولار على مدى عامين».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي