حي “مناحيم” في الديوانية… أبرز أطلال يهود العراق المتبقية.. ماذا حلََ به؟

حي “مناحيم” في الديوانية… أبرز أطلال يهود العراق المتبقية.. ماذا حلََ به؟

خاص ـ الحل العراق

تشهد مناطق #يهود_العراق، إهمالاً كبيراً في عموم محافظات البلاد، إلا أن محافظة #الديوانية قد تكون الأكثر، فحي “#مناحيم” بمركز الديوانية، يشكو إهمال الجهود الخدمية وحملات التنظيف، بالرغم من كونه أبرز معالم المحافظة التاريخية.

الموظف بدائرة السياحة والآثار بالديوانية #أرشد_العامري، قال لـ”الحل العراق”، إن «حي مناحيم من أبرز #المناطق_الأثرية التابعة لأهالي المحافظة من المهاجرين اليهود، الذي كانوا يقطنون المحافظة لقرون».

وأكمل أن «بعض المنازل القديمة تحطمت، وهناك مخربين تجاوزوا قبل سنوات على المنازل وحطموا أبوابهم في محاولة للاستيلاء عليها، إلا أن الحكومة المحلية لاحقتهم واعتقلتهم ومن ثم عاقبتهم».

مبيناً أن «لدينا أبنية في الحي يعود تاريخها إلى عام 1800، وما تزال شاخصة، ودائرة الآثار في المحافظة تعمل على ترميمها بما يتوفر من أموال، ولكن تواجهنا مشاكل، أن الكثير من المنازل الآيلة للسقوط هي ملكيات خاصة، وبالتالي لا يمكن التجاوز عليها لأي سبب كان، وأصحاب المنازل من #اليهود لا يتواصلون نهائياً من الحكومة».

ولفت إلى أن «هناك تحرك من بعض المنظمات المهتمة بالتراث والآثار، لمفاتحة #اليونسكو بضم حي مناحيم على #لائحة_التراث_العالمي».

وتعرّض يهود العراق إلى #تهجير_قسري، في سنة 1948، فيما أسقطت جنسيتهم العراقية، ونهبت بيوتهم وممتلكاتهم في ما عرف بـ”#الفرهود” سنة 1941 في #بغداد، مع العلم أنهم كانوا جزءاً اقتصادياً واجتماعياً مهماً في البلاد.

وتعمل #ميليشيات وعصابات للسيطرة على #أملاك_اليهود المتروكة، وأديرتهم المقدسة، التي تحوّلت خلال الحقب المتعاقبة والحروب، إلى مكبات للنفايات.

_____________________________________

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.