دمشق (الحل) – بشكل مفاجئ، وبدون سابق إنذار، هاجمت مئات الآلاف من أسراب البرغش والحشرات الصغيرة منازل أبناء دمشق عشية يوم الاثنين، وتفاجأ الناس بها بين أغراضهم وفي الطعام وحتى داخل البرادات وخزانات الملابس.

وأظهر فيديو صورته سيدة ونشرته إحدى صفحات الفيسبوك وجود «أرتال من جيش» البرغش داخل غرفة الجلوس، ولا تهدأ «اللطاشة» عن «الطقطقة» وهي تفتك بهم بشكل جماعي.

https://www.facebook.com/221358081392266/videos/612014992652333/

واشتكى كل سكان دمشق من هجوم البرغش المفاجئ، إذ لم يحذّر أحد من وجود مثل هذه التهديدات للحشرات الصغيرة، وامتنع الكثير منهم عن النوم حتى وقت متأخر، ونشر العديد فيديوهات وصور تظهر الآلاف منهم.

وقال سكان الضواحي والأرياف أن البرغش الموجود في محيط دمشق هو أضعاف ما دخل إلى المدينة، والوضع «يتجه نحو الأسوأ».

ولم يصدر أي تصريح رسمي من قبل وزارة الزراعة أو أي جهة أخرى، كما لم تلحظ مراسلة موقع الحل في دمشق اتخاذ أي إجراء على الأرض، مثل تسيير سيارات رش المبيدات أو تحذير الناس على وسائل الإعلام الرسمية من هذه الحشرات.

وكانت «الخنافس» قد غزت دمشق قبل حوالي الشهر، واستمر تدفقها لأكثر من اسبوعين، وما لبث أن ارتاح الناس من رائحتها ومنظرها، حتى جاء البرغش الذي يمكنه الدخول من أدق الثقوب والطيران باتجاه الوجه أو العين أو الدخول إلى الأذن.

ويعزو المحللون سبب انتشار الحشرات إلى الأمطار الغزيرة التي سقطت خلال موسم الشتاء الماضي، ثم الصيف الحار الذي جاء بشكل مفاجئ، ما دفع هذه الحشرات والحيوانات للخروج من مخابئها، بعد أن تكاثرت بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

 

إعداد: سعاد العطار – تحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.