خاص ـ الحل العراق

أكد القيادي بـ “#ائتلاف_الوطنية” #حامد_المطلك، اليوم الأربعاء، أن المجلس الأعلى لمكافحة الفساد عليه ملاحقة عشرة أشخاص، وهم زعماء أحزاب، سرقوا الأموال والمشاريع العراقية بعد عام 2003.

وقال المطلك، لـ “الحل العراق”، إن «#مجلس_مكافحة_الفساد الذي أسسه رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي، وأعاد تفعيله الرئيس الحالي عادل عبد المهدي، لا يمكن الحكم عليه الآن، بأنه نجح أو فشل، لكنه لغاية الآن لم يُبهرنا بمحاسبة الفاسدين».

مبيناً أن «#الفساد لا يزال مستشري في البلاد، والمواطن العراقي يشعر به ويعاني منه، بسبب نفوذ الحيتان الكبيرة الفاسدة، وهم أعضاء أحزاب وزعماء، ويتلاعبون بالأموال ويسرقونها منذ عام 2003»، ولفت المطلك، إلى أن «من الصعب على مجلس مكافحة الفساد، أن يتصدى لبعض الشخصيات الفاسدة، ولكننا نترقب الأخبار الجديدة».

ولعل الحرب على “#الفساد”، التي وعد بها #رئيس_الحكومة العراقية السابق #حيدر_العبادي، وجدّد الحديث عنها #عادل_عبد المهدي، قد بدأت بالفعل، مع صدور توجيهٍ رسمي من #مجلس_مكافحة_الفساد، لهيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى، بمتابعة ملفات الفساد التي تحوم حول كبار #المسؤولين.

وكانت #اللجنة_المالية في #البرلمان العراقي، قد كشفت عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق #نوري_المالكي البلاد.

________________________________________

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.