خاص ـ الحل العراق

أكدت #مصادر_عسكرية، اليوم السبت، بدء حملة أمنية وسلسلة #مداهمات لمروجي المخدرات في مدينة #البصرة، في محاولة للحد من تجارة #أنواع المخدرات التي تتورط #إيران بتوريدها إلى المحافظة.

وقالت المصادر لـ”الحل العراق“، إن «فرق الاستخبارات العسكرية مصحوبة بعناصر مديرية #شرطة البصرة وجهاز #مكافحة_الإرهاب مع قوات الصدمة، باشرت منذ فجر اليوم السبت بسلسلة مداهمات لمنازل مروجي #المخدرات، بعد عملية جمع معلومات عن المتاجرين خلال الأسابيع الماضية».

مبينةً أن «العملية أفرزت عن اعتقال أكثر من 10 مروجين، وبعضهم على #علاقة بمتاجرين إيرانيين، ويتم إدخال المخدرات عبر ممرات برية جديدة بين #البصرة وإيران».

ولفتت إلى أن «العملية أفرزت أيضاً اعتقال عدد من #المتعاطين، من بينهم #شبان دون سن 18 سنة».

وأعلنت محكمة جنايات #البصرة، الشهر الماضي، إصدارها حكما يقضي بالسجن #المؤبد والغرامة بحق خمسة متاجرين بمخدّر #الكريستال في المحافظة.

وتؤكد القيادة الأمنية في محافظة #البصرة جنوب #العراق، أنها تعتقل بشكل يومي ما بين 10 إلى 15 متعاطياً ومتاجراً بالمخدرات، لتحتل المدينة المرتبة الأولى في البلاد من حيث التعاطي والتجارة بمواد مخدرة، وأبرزها “«الحشيشة والكريستال والخشخاش»، وبمعدل رسمي للحكومة في البصرة، فإن عدد المتورطين بهذه المواد فاق ثلاثة آلاف شخص، غالبيتهم من الشبان العاطلين عن العمل.

كما تشير مصادر مسؤولة إلى أن العدد الحقيقي ضعف الرقم المُعلن عنه، ويفتح تعاظم الظاهرة أبواب التساؤل عن مصادر المخدرات وأماكن زراعتها وصناعتها، وكيفية مرورها بحواجز #الأمن بين الأحياء والمناطق في البصرة.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، دعت إلى الحذر من اتساع ظواهر المخدرات في المحافظة، مبدية “قلقها البالغ إزاء استمرار اتساع مساحة الظواهر الخطيرة من المخدرات وخصوصًا فى فئة الشباب من الجنسين”.

ولم تكن المخدرات في البصرة رائجة قبل العام 2003، إلا أن المتجارة بها انتعشت مع سيطرة #الأحزاب_الإسلامية على إدارة المنافذ الحدودية، فضلاً عن تدخّل #الميليشيات في إدارة أمنها، بحسب مسؤولين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.