بغداد 33°C
دمشق 26°C
الأحد 9 مايو 2021
فرنسا تطالب بمحكمة دولية لـ"داعش" في العراق... الأخير لا يقبل - الحل نت

فرنسا تطالب بمحكمة دولية لـ”داعش” في العراق… الأخير لا يقبل


خاص ـ الحل العراق

بعد أن أصدر القضاء العراقي، أحكاماً بالإعدام على 11 فرنسيا اعتقلوا في #سوريا، لانتمائهم إلى تنظيم “#داعش”، أعلنت وزيرة #العدل الفرنسية #نيكول_بيلوبيه، أنها ناقشت مع بلدان #أوروبية فرضية تشكيل محكمة دولية في #العراق، لمحاكمة الإرهابين #الأجانب في تنظيم “داعش”.

وأضافت بيلوبيه في تصريح لإذاعة “مونتي كارلو”، أمس الخميس: «هذه فرضية طرحت على المستوى الأوروبي مع عدد من زملائي، من وزراء #داخلية وعدل».

موضحة أن «هذه المناقشات تجرى في إطار “مجموعة فندوم” التي تضم خصوصاً وزراء العدل #الألماني والإسباني والإيطالي».

الخبير الأمني – واثق الهاشمي- أرشيف غوغل

في السياق، قال الخبير الأمني العراقي #واثق_الهاشمي، إن «فرنسا تريد امتصاص غضب الشارع الفرنسي بعد سلسلة الاعدامات التي نفذتها السلطات #العراقية بحق مدانين بالإرهاب من الفرنسيين».

وأضاف في اتصالٍ مع “الحل العراق”، أن «اعتراض فرنسا على حكم الاعدام، هو ملف إعلامي أكثر مما هو واقعي، لأن في #الحقيقة، أن الحكومة الفرنسية اتفقت مع #العراق على معاقبة الفرنسيين المنتمين إلى “داعش”، وفق القانون #العراقي».

ولفت إلى أن «الحكومة الفرنسية أعطت الضوء الأخضر للقضاء العراقي، بشأن كيفية التعامل مع الإرهابيين، والعراق يتعامل بحزم تجاههم، خصوصاً وأن #بغداد كان على تعامل أمني سابق مع #باريس، وتحديداً خلال #الحرب على التنظيم المتشدد».

وأكمل، أن «العراق لا يقبل بوجود محكمة دولية على أرضه لأنه ملتزم بقانون #العقوبات المحلي».

ويبلغ العدد الاجمالي للفرنسيين في #السجون العراقية 12 فرنسياً، اعتقلتهم قوات #سوريا الديمقراطية في سوريا وتم نقلهم إلى العراق في وقت سابق من العام الجاري.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد وتحرير ـ وسام البازي


التعليقات