رصد ـ الحل العراق

أعلنت #الحكومة_النيوزيلندية، اليوم الإثنين، أنها ستسحب جنودها من #العراق في يونيو/حزيران من العام المقبل.

وقالت رئيسة #الوزراء #جاسيندا_أردرن في بيان: «خلال #الأشهر الـ12 المقبلة، ستتمكن #نيوزيلندا من خفض وإنهاء #التزاماتها (بالعراق)».

وأضافت: «قبل أربعة أعوام، قطعت نيوزيلندا التزاماً على نفسها تجاه حكومة #العراق وقوات #التحالف، بتدريب قوات #الأمن العراقية ورفع مستواها لمنع تنامي قوة #داعش».

وتابعت: «لقد تحقق #تقدم كبير على هذا الصعيد بشكل يسمح بتقليص مشاركتنا وإنهائها بحلول العام المقبل، من منطلق نجاحنا في تحقيق ما ذهبنا إليه».

مشيرة إلى أن «نيوزيلندا ستزيد إسهاماتها #المالية الرامية لإرساء الاستقرار بالعراق إلى ثلاثة ملايين دولار نيوزيلندي خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مقابل 2.4 مليون خلال عامي 2018 و2019». مع الإشارة إلى أن (الدولار النيوزيلندي يعادل 0.6630 دولار أميركي).

ولفتت إلى أنه «بالرغم من الهزيمة التي لحقت بـ”داعش” على الأرض في العراق وسورية، فإنه يظل تهديداً، ويحتاج العراق لدعم دولي مستمر مع مضيه نحو #التعافي والاستقرار».

يشار إلى أن نيوزيلندا وافقت في 2015 على إرسال 143 فرداً من قوات #الدفاع إلى بغداد للمشاركة في تدريب #القوات_العراقية على قتال “داعش” #الإرهابي، رغم أنها رفضت #المشاركة في #الحرب هناك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.