للمرة الثالثة… أميركا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران

للمرة الثالثة… أميركا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران

رصد ـ الحل العراق

جددت #الولايات_المتحدة_الأميركية للمرة الثالثة، تمديد إعفاء #العراق مدة 90 يوماً من العقوبات التي فرضتها على إيران، ويعني أن بغداد ستستمر باستيراد #الكهرباء والغاز الإيراني.

وكالة “فرانس برس”، نقلت عن مسؤول حكومي #عراقي، قوله إن «العراق ضمن تمديداً جديداً لمدة 90 يوماً لاستيراد #الطاقة #الايرانية بعد مفاوضات طويلة مع الولايات المتحدة حتى الأيام #الأخيرة قبل انتهاء مهلة الاعفاء».

هذا التعليق، أكد ما كشفته #وزارة_الكهرباء العراقية، في وقتٍ سابق، عن “استثنائها” من العقوبات التي فرضتها #واشنطن على #طهران.

كانت الخارجية الأميركية، قد منحت العراق ديسمبر كانون الأول 2018، إعفاءً مدته /90/ يوماً، لتمكينه من مواصلة دفع ثمن وارداته من الكهرباء والغاز الطبيعي من إيران.

ويساعد الإعفاء الأميركي، العراق على تخفيف آثار نقص الطاقة لديه، الذي غالباً ما يترك المنازل بلا كهرباء لمدةٍ تصل إلى /20/ ساعة في اليوم.

ويستورد العراق نحو /28/ مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، فضلاً عن شراء /1300/ ميغا واط من الكهرباء.

وكانت واشنطن قد أعادت في نوفمبر  الماضي، فرض عقوبات على صادرات إيران من الطاقة، بسبب برنامجها النووي، وتدخلها في الشروق الأوسط، لكنها منحت إعفاءات لبضعة مشترين لتلبية حاجات المستهلكين من الطاقة.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، #دونالد_ترامب، قد أعلنت يوم الإثنين الماضي، إنهاء الاستثناءات التي منحتها لبعض الدول ومنها #العراق (الذي يعتمد بصورة كبيرة على الغاز الإيراني لإمداد محطات الكهرباء الإنتاجية به) من #العقوبات_الأميركية على إيران.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية