استيقظت سوريا والعالم اليوم على خبر وفاة أحد عمالقة الغناء والطرب السوري، صباح فخري، والذي توفي عن عمر ناهز الـ88 عاما، بعد مسيرة 50 عاما من الشهرة.

نبأة وفاة سيد الموشحات وملك القدود وأيقونة الطرب السوري، أثار حزنا عميقا لدى فنانين ونجوم العالم العربي ولا سيما السوريين، ليودع كل واحد منهم صباح فخري بكلماته الخاصة.

وكتب الفنان جمال سيلمان على صفحته في فيسبوك، «رحل شادي الألحان»، مضيفا بالقول: «رحل زرياب العصر الحديث. رحل أسطورة الغناء، الفنان الذي نسمع أغانيه في سيارات الأجرة في شوارع المدن العربية وكذلك في دور الأوبرا في عواصم العالم. المغني الذي وقف في إحدى حفلاته عشر ساعات متواصلة على المسرح وهو يشدو لجمهور أصغى إليه عشر ساعات، من وهذ الفنان الذي يستطيع أسر جمهوره في مملكة المتعة عشر ساعات متواصلة؟! إنه صباح فخري الذي غنى لابن زيدون وأبي فراس والمتنبي، غنى الدور و الموشح والقصيدة والقدود كما لم يغنيها أحد. لقد ترك وراءه تراثا ومدرسة في الأداء الموسيقي ستبقى أبوابها مفتوحة على مر الأيام لكل موهبة تريد أن تحلق في سماء الفن بعيدا عن السهل المبتذل. بالغ العزاء لأسرته ولجمهوره في كل العالم. رحمك الله يا أستاذ، يا فخر حلب وفخر سوريا و فخر الفن».

فيما ودع سلطان الطرب جورج وسوف، صباح فخري بالقول: «غاب الكبير.. سوريا حزينة ومتذوقي الفن الأصيل في العالم العربي حزينين وأنا حزين.. فنك تاريخ، لروحك السلام».

أما الفنانة أمل عرفة، أشارت بالقول في تغريدة لها على تويتر، «صباح فخري مثل قلعة حلب تاريخ لا يموت.. البقاء لله».

الفنان السوري قصي خولي، ودع فخري بالقول: «إنا لله وإنّا إليه راجعون غصن عتيق من الشجرة السورية قرر الرحيل بعيداً تارك في اثره ارث سيبقى السماد لأجيال واجيال وداعا #صباح_فخري».

كما ودعت المخرجة رشا شربتجي، العملاق صباح فخري بقولها «هرمٌ من أهرام بلادي يرحل اليوم ، ولكن يبقى صوته وفنه وإرثه كقلعة حلب باقين ما بقي الرحمة لروح فنان سوريا الكبير صباح فخري والصبر لنا أهله ومحبّوه».

في حين، ودعت النجمة كندا علوش، صباح فخري على تويتر بالقول: «وداعاً صباح فخري العملاق الحلبي العظيم صاحب الصوت والأداء الرائع والمقدرات الصوتية والغنائية الاستثنائية، من لم يستمع له فاته الكثير.. مدرسة فنية وبحر نهل منه آلاف المطربين من سوريا وكافة البلاد العربية.. أستاذ صباح رحل عن عالمنا ولكن فنه وإرثه العظيم سيبقى خالد مابقي الفن».

بينما قال الفنان السوري عابد فهد على إنستغرام مودعا صباح فخري، «عندما همام الزير أن كليب قد مات في حرب البسوس. أجابه بعد صمت طويل. كله ؟؟؟ كليب. كله مات. ؟؟؟ وهكذا العملاق صباح فخري لم يمت، ستبقى ليالي الطرب تغني صباح فخري».

النجم تيم حسن، ودع فخري على إنستغرام أيضا قائلا: «رحم الله الكبير صباح فخري صوت سوريا العظيم ، ملك النغمة والتطريب وسلطان التراث العربي الأصيل، أصدق التعازي لأنس وعائلة أبو قوس وأهل حلب الكرام والجمهور العربي أينما وجد» .

ونعى أيمن زيدان فخري بالقول، «كم هو موجع رحيل الكبار.. ها هو آخر العمالقة يترجل عن صهوة الإبداع .. الكبير صباح فخري وداعا».

وقالت الفنانة سلافة معمار، في تغريدة على تويتر «صباح فخري الأستاذ الكبير ألف رحمة لروحك لم ولن تتكرر … غيابك من سنوات ترك فراع كبير، عزائي لعائلته ولكل محبيه».

أما الفنان السوري ياسر العظمة قال، «عيشة لاحب فيها ..جدول لاماء فيه ..رحمة الله على أستاذ الطرب الأصيل، سوريا حزينة لفراقك».

الفنانة هيفاء وهبي، كتبت في تغريدة لها على تويتر، «وداعاً الفنان الكبير صباح فخري .. لروحك الرحمة والسلام.. إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعون».

وودعت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، صباح فخري بالقول، «صحيح الموت غيَّبك بالجسد، بس ما رح يقدر يغيبك من ذاكرتنا و ذاكرة الفن والطرب العربي الاصيل. وداعا ملك ملوك الطرب صباح فخري».

فيما قالت الفنانة الأردنية ديانا كرازون، عل حسابها في أنستغرام «الحلبية الشامخة في القلعه ذمة الله، تعازيه الحارة للشعب السوري والعربي بوفاة الفنان الكبير الأستاذ صباح فخري»

والجدير بالذكر أن الفنان صباح فخري، ولد في مدينة حلب السورية، ودرس الموشحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود.

كما حصل على العديد من الجوائز الفنية والتقديرية خلال مسيرته الفنية التي استمرت لعقود.

ويشار إلى أن دخل موسوعة غينس للأرقام القياسية عندما غنى مدة 10 ساعات دون انقطاع في مدينة كاركاس بفنزويلا عام 1968.

يعرف صباح فخري بغنائه للقدود الحلبية التي اكتسب من خلالها قاعدة جماهيرية كبيرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.